عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حامد: الانتهاء من كادر الأطباء خلال شهرين

د. محمد مصطفي حامد
د. محمد مصطفي حامد وزير الصحة

أعلن الدكتور "محمد حامد مصطفى" - وزير الصحة والسكان- عن الانتهاء من مشروع كادر العاملين بالمهن الطبية خلال شهرين، على أن يتم رفعه إلى الدكتور "محمد مرسى" رئيس الجمهورية والدكتور "هشام قنديل" رئيس مجلس الوزراء.

واشار وزير الصحة خلال لقائه بلجنة الشباب بنقابة الاطباء مساء امس إلى أنه سيتم اعتماد الجزء الإدارى فور الانتهاء من المشروع، كما أنه سيتم تطبيق الجزء المالى بدءًا من ميزانية 2013 / 2014 على أن يتم تطبيق الجزء الأول منه على شباب الأطباء خاصة أطباء التكليف والطبيب المقيم ومساعد الطبيب بحيث يتم رفع روابتهم بشكل يتناسب مع ظروفهم.
وأكد وزير الصحة في  بيانه الصادر اليوم أنه أصدر تعليمات بتطبيق قرار الحد الأقصى والأدنى للأجور بحد أقصى 35 ضعف الأحد الأدنى وأوضح أن راتب أقل موظف في ديوان عام الوزارة هو 784 جنيها وبعد تطبيق الحد الأقصى على أصحاب المرتبات الكبيرة أصبح أعلى راتب يمكن أن يحصل عليه موظف داخل الوزارة.
مشيراً إلى أنه بنهاية العام الحالى سيتم إلغاء كافة التعاقدات مع المستشارين العاملين بالوزارة، مؤكدا أنه لا يوجد بالوزارة حاليا سوى اثنين من المستشارين وينتهي التعاقد معهم مطلع العام المقبل .
كما قرر الوزير تفعيل القرار الصادر بعلاج الأطباء في الدرجة الأولى بالتأمين الصحي وإضافة مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة ليعالج بها الأطباء مجانا كما وافق على

الطلب المقدم بإنشاء عيادة خاصة بالتأمين الصحي للأطباء.

وتعهد بعمل دراسة كي تتحمل الوزارة مصاريف الدراسات العليا للأطباء وطرح موضوع المصاريف المبالغ فيها في الدراسات العليا على رئيس الجمهورية، مؤكدا أنه لا يمكن إصلاح المنظومة الصحية بدون إصلاح الوضع الاجتماعي للعاملين بها.

كما أشار أنه أصدر أوامر لوزارة المالية بضرورة صرف مرتب الطبيب كاملا دفعة واحدة شاملا الحوافز والبدلات وتم بالفعل تنفيذ القرار في 40 % من المستشفيات معلنا عن الانتهاء من التطبيق في جميع المستشفيات قبل نهاية العام .

وأكد أن الوزارة ضاعفت أعداد الزمالة لهذا العام من 1500 إلى 3000 طبيب لاستيعاب الأطباء وقال أن الوزارة تستهدف العام القادم زيادة المقبولين في الزمالة إلى 6000 طبيب بحيث تسوعب خلال عامين جميع الأطباء الخريجين وعددهم 10 آلاف طبيب، كما وعد بدراسة إمكانية إلحاق الأطباء بالنيابات بعد مرور 6 أشهر في التكليف فقط وليس عاما كاملا.