رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تدشين أول نقابة مستقلة للصحافة الالكترونية

أعلن "صلاح عبد الصبور" الأمين العام للاتحاد العربي للصحافة الإلكترونية عن تدشين أول نقابة مستقلة للصحافة الإلكترونية.

وحدد "عبد الصبور" شروط العضوية الأساسية وهي:

الحصول على مؤهل دراسي عال ( بكالوريوس – ليسانس – ماجستير – دكتوراه)، العمل في موقع إلكتروني تابع لمؤسسة صحفية لها جمهور كبير.

إثبات العمل 3 سنوات في موقع صحفي إلكتروني للأعضاء المنتظمين، وأقل ذلك يكون العضو منتسبا للمنظمة، عدم الحكم عليه في أي قضية أخلاقية أو مخلة بالشرف، وإثبات ذلك ينهي عضويته فورا.

وطرح عبد الصبور مبادئ ميثاق الشرف المهني للصحافة الإلكترونية وهي:

احترام حقوق الإنسان في الحصول على الحقائق هو الواجب الأول للصحفي، والدفاع عن مبادئ الحرية في الحصول على المعلومات ونشرها. وضمان الحق في النقد وإبداء الرأي والتعليق عليها والتصحيح، وإتباع وسائل نزيهة في الحصول على المعلومات والصور والوثائق، احترام القيم الاجتماعية

والثقافية والدينية للمجتمع، الامتناع عن التمييز بين المواطنين بسبب العنصر أو الدين أو اللغة، واعتماد من لاصوت لهم كالأطفال والمرأة والفئات المهمشة.

واعتماد المصادر معروفة الهوية وأهمية الحفاظ عليها، وضمان سريتها، احترام التنوع القومي والعرقي والديني والثقافي، وعدم الانخراط في حملات العنف والتشهير والافتراء وتشويه السمعة أو توجيه الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة.

واعتماد الشفافية في الاستجابة لشكاوى المواطنين والتعامل السريع معها، الامتناع عن قبول الرشاوى والهبات أو تقديم خدمات صحفية مقابل منافع خاصة، عدم الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية أو المالية للغير.