رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الفكر" يدين قمع متظاهرى كلية الإعلام


أدانت مؤسسة "حرية الفكر والتعبير" الأسلوب المتبع من جانب إدارة كلية الإعلام بجامعة القاهرة، تجاه الاحتجاجات الطلابية التي بدأت مع بداية الفصل الدراسي الثاني، والتي تنوعت بين التظاهر، والاعتصام، وانتقلت إلى الإضراب عن الطعام ، للمطالبة بإقالة عميد الكلية د. سامي عبد العزيز، ومقررين الاعتصام والمبيت داخل أسوار الجامعة، مستعينين في ذلك بالنموذج السلمي لميدان التحرير.
وأشار التقرير الصادر عن مؤسسة حرية الفكر والتعبير إلى أنه بعد حوالي أسبوع من بدء اعتصام الطلاب، نشبت اشتباكات بين الطلاب وأعضاء هيئة تدريس من ناحية، وعمال وموظفين من ناحية أخرى، وذلك عقب اجتماع بين العميد والطلاب وأعضاء هيئة التدريس لمناقشة مطالب الطلاب، وهي ما نتج عنها التعدي بالضرب على أحد الطالبات من جانب أحد الموظفين، وتبعت هذه الاشتباكات بيانين صدرا عن عدد من أعضاء هيئة التدريس، أحدهما مؤيد للطلاب والأخر مؤيد لبقاء العميد.
تخللت الأيام اللاحقة لهذا اليوم ، العديد من التجاوزات بحق الطلاب المعتصمين، منها اتهامات أحد أعضاء هيئة التدريس، للطلاب المعتصمين، بتعاطيهم المخدرات وقيامهم بأعمال مخالفة للآداب العامة داخل مخيمات الاعتصام.
أيضا عرض مبلغ عشرة آلاف جنيه على أحد الطلاب لفض الاعتصام، وعند رفضه تعرض للتهديد بالمطواة والتعدي بالضرب، وهو الأمر الذي ترتب عليه رفع سقف الاحتجاجات لدى الطلاب، ولجوء خمسة طلاب إلى الإضراب عن الطعام حتى تلبى مطالبهم، وقد توجه هؤلاء الطلاب لعمل محضر إثبات حالة حمل رقم 1692 لسنة 2011 إداري قسم جيزة وذلك بحضور محامي المؤسسة.
وبالرغم مما سبق تجاهلت إدارة الكلية، الطلاب المضربين تماما، وتمعنت في قمع الاعتصام، إلى حد أنها لجأت إلى منع دخول بعض الطلاب إلى الكلية للانضمام لزملائهم المعتصمين، بل وصل الأمر إلى حد تهديد أحد المعيدين المؤيدين لبقاء العميد د."سامي عبد العزيز" إلى التهديد بالانتحار في حالة عدم فض الاعتصام.