في إطار حل مشكلة المرور

مكرم: توفير أسواق مخصصة للباعة الجائلين بالقاهرة

محلية

الاثنين, 03 سبتمبر 2012 10:32
مكرم: توفير أسواق مخصصة للباعة الجائلين بالقاهرةصورة أرشيفية
كتب - سامي الطراوي:

أكد اللواء تيسير مكرم القائم بأعمال محافظ القاهرة بأن محافظة القاهرة تمضي قدماً في تحقيق خططها المستقبلية، للقضاء على ظاهرة انتشار الباعة الجائلين، واحتلالهم للشوارع الرئيسية والميادين، مما أدى إلى التأثير سلباً على الحركة المرورية بأحياء القاهرة، من خلال حلول عاجلة بتوفير أماكن بديلة للباعة الجائلين، لا تعيق حركة المرور، مع الحفاظ على مصدر رزقهم.

وأشار إلى أنه يتم عمل خطط مستقبلية بحصر الأراضي والساحات، التي يمكن إقامة أسواق حضارية نموذجية متكاملة الخدمات بها، لنقل الباعة إليها، موضحا أنه جار العمل بها على قدم وساق من تخصيص الأراضي واتخاذ الموافقات اللازمة لها، من تخطيط عمراني وبيئة ومرور وخلافه، والعمل على توفير الاعتمادات المالية اللازمة لإنشائها بما لا يسمح بعشوائيات جديدة بالأحياء.
جاء ذلك خلال الاجتماع التنسيقي لرفع كافة الإشغالات والميكروباص من ميدان المحطة بحلوان، برئاسة اللواء تيسير مكرم وحضور اللواء اسماعيل عز الدين مدير الإدارة العامة لشرطة المرافق واللواء أحمد عبد الوهاب مساعد فرقة حلوان والعميد شاكر محمد ابراهيم مدير إدارة مرور المعادي وحلوان وم. حافظ السعيد رئيس مجلس إدارة هيئة

نظافة وتجميل القاهرة واللواء محمد الناظر مدير مشروع السرفيس ومصطفى حامد رئيس قطاع الغرفة التجارية وعدد من أعضاء مجلسى الشعب والشورى ورئيس حي حلوان .
وأكد اللواء تيسير أن الاجتماع يأتي بغرض تنسيق العمل بين كافة الجهات المشاركة في رفع الباعة الجائلين ونقل موقف السرفيس من ميدان المحطة بحلوان، وإعادته إلى سيرته الأولى بما يليق بأهم ميادين مدينة حلوان، بتخصيص موقف توشكى وموقف الترام بعد إلغائه، وعدد آخر من المواقع كشارع منصور خلف السكة الحديد، كمواقف لسيارات السرفيس مع توفير أماكن الباعة الجائلين.
وقرر اللواء تيسير تشكيل لجنة برئاسة اللواء سعد عرفة رئيس حي حلوان وتضم أجهزة الحي المعنية وعددا من أعضاء مجلسى الشعب والشورى والقيادات الأمنية بحلوان لمراجعة الحصر الفعلي للمستحقين من الباعة الجائلين وإخطار كل بائع بالموقع المنقول إليه ورقم النمرة المحددة له والتأكد من قيامه بمعاينتها.
وكذلك أصدر تعليماته لرئيس الحي بتجهيز اللافتات واللوحات الإرشادية
الخاصة بالأسواق والمواقف مع إنارتها بالكامل من الداخل والخارج، كما وافق على توفير الاعتمادات المالية اللازمة لإعداد تاندات داخل المواقف لحماية المواطنين والسيارات من حرارة الشمس والأمطار، على أن يبدأ العمل في نقل الباعة الجائلين والميكروباص بداية من الاسبوع القادم، مؤكداً أنه لن يسمح بأي تجاوزات بالميدان عقب البدء في ذلك مشدداً على شرطة المرافق والمرور والأمن العام بالالتزام بالتواجد الأمني بصفة يومية من خلال نقاط أمنية ثابتة ودورية لتنظيم الأماكن الجديدة ومنع العودة للأماكن القديمة التي تم اخلاؤها والسيطرة على حركة السيارات.
كما طالب المرور بعمل دراسة مرورية حديثة لتطوير ميدان المحطة، وتحديد مسارات المرور بالنسبة لسيارات  السرفيس، والتشديد على التزام السائقين بالأماكن المحددة للتحميل وعدم السماح نهائياً بالتحميل من خارج المواقف أو بالقرب من المحطة وفرض غرامات مالية وعقوبات مشددة على من يضبط بالتحميل من خارج الموقف.
وأكد اللواء تيسير مكرم على تفعيل دور الغرفة التجارية، من خلال قيامها بإعداد بطاقة تسجيل للباعة الجائلين والعمل على دعمهم مادياً وخدمياً من خلال توفير تأمين صحي واجتماعي وخلافه.
وفي نهاية الاجتماع تقدم اللواء تيسير بالشكر لرجال شرطة المرافق على المجهودات المبذولة من جانبهم خلال الفترة الماضية بكافة أحياء القاهرة مهيباً بالمواطنين بحسن التعاون مع الأجهزة التنفيذية والشرطة لإعادة القاهرة إلى رونقها مؤكداً بأن الاسواق الجديدة والمواقف لا تبعد عن المواقع القديمة بأكثر من 500 متر.  
 

أهم الاخبار