عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اصحاب الحوالات الصفراء يطالبون "مرسى " بالفوائد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

طالب العاملون المصريون الذين عملوا فى العراق من الحكومة المصرية العمل على اعادة فوائد الحوالات الصفراء والتى تقدر بحوالى 4 مليار والتى اعترف احد المسؤلين العراقيين باحقيةالعمال المصريين لهذه الفوائد.


قال احمد محمود بدوى: "بعد 22 عاماً من العذاب والمهانة فى العراق  وإهدار حقوقنا من قبل النظام السابق ووزاراته المتعاقبة عاد الينا اصل هذه الحوالات بعد أن رفعنا هذه القضية لأعضاء مجلس الشعب قبل حله وقد تم بحثها ودراستها في إحدي اللجان المختصة ووافق  مجلس الشعب بالإجماع علي توصية الحكومة بتعليق حضورها القمة العربية التي عقدت في العراق وعندما علمت الحكومة العراقية بعدم حضور مصر للقمة قامت بضخ اصل الحوالات والذي يقدر بملياري جنيه وخمسمائة ألف جنيه ( 408 مليون دولار ) وقدم تم صرف هذا المبلغ" .

واضاف : "تقدمنا لمجلس الشعب بطلب بخصوص فوائد هذه الحوالات والتي تقدر الآن بحوالي 4 مليار جنيه أي ( 650 مليون دولار ) وقد أودع الطلب بإحدي اللجان المتخصصة بهذا الشأن فى  المجلس ويستفيد من هذه الفوائد 637 ألف عامل لكن تم حل مجلس الشعب مما حال دون إستكمال الدور الفعال في هذا الشأن هذا وقد تم إبرام أتفاق بين الجانبين المصري والعراقي ممثلاً في وزارة القوي العاملة والخارجية بشأن صرف الفوائد واكد  مسئول عراقي بأنه من حق المصريين صرف مبالغ الفوائد والتي أهدرها النظام السابق بوزاراته المتعاقبة" .

ويشير منسى سيد احمد الى انه لن يضيع  حق وراءه مطالب ، ولذلك نرجو

أن تقوم وزارة القوي العاملة بإدراج مبلغ كل مستحق من الحوالات المنصرفة الآن بعد 22 سنة وهناك حوالات تم صرفها  عام 2001 بمعني أن هذه الحوالات ونجمع المبالغ التى تم صرفها للمصريين سواء فى عام 2001 اوالعام الحالى لمحاسبة الحكومة العراقية على الفوائد كامله.

ويطالب محسن يوسف فرج من الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية التدخل فى هذه القضية  وحث وزارتي القوي العاملة والخارجية بتفعيل الإتفاق المبرم بين مصر والعراق بشأن صرف فوائد الحوالات .

فى حين يشدد عادل عبد النبى محمد على مسألة تنظيمية فى عملية الصرف  انه فى حالة ارسال حكومة العراق فوائد هذه الحوالات  يجب علي مصر أن تتوخي الحذر في صرف هذه المبالغ ولا تصرف للمستفيد الذي كان المحول يحول عليه بل تصرف للشخص الذي قام بالتحويل من العراق لأنه حق أصيل له ، وأن يصطحب المحول جواز سفره المثبت به الحوالات ،  لأن البعض قد عاني من مشاكل جمة من موضوع صرف الحوالات .