رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"مصر الخير" تحتفل بسفر طلاب المنحة الثانية لإيطاليا

محلية

الجمعة, 31 أغسطس 2012 20:46
مصر الخير تحتفل بسفر طلاب المنحة الثانية لإيطاليا
كتبت - سالى حسن:

تقيم مؤسسة "مصرالخير"، الإثنين المقبل، احتفالية كبري بمناسبة سفر طلاب المنحة الثانية للتعليم الفني لدولة إيطاليا، والبالغ قوامها 231 طالبا وطالبة في مسرح جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

وقالت الدكتورة حنان الريحاني مدير أول برنامج المنح الدراسية، قطاع المعرفة "إدراك" بالمؤسسة إن الاحتفال سوف يشهده الدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، والسفير الايطالي بالقاهرة، والطلاب المسافرين وذويهم وعدد من طلاب المنحة الاولي، مشيرة الي أنه تمت دعوة الدكتور مصطفي مسعد وزير التعليم العالي والدكتور ابراهيم غنيم وزيرة التربية والتعليم والدكتور اشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي لحضور الاحتفال، فضلا عن مشاركة بعض المقيمين على المنحة بإيطاليا.
وسوف يقوم المذيع أحمد شعلان بتقديم الحفل، كما سيقوم الفنان شريف منير بإلقاء خطبة تشجيعية للطلبة.
وأضافت أن مجالات الدراسة لطلاب المنحة الثانية هي مجالات الكترونيات والصناعات الغذائية والتمريض" فني سمعي وبصري " والفندقة والموضة والأزياء وميكا الكترونكس، وتبلغ مدة الدراسة 5 سنوات. وقالت إنه بعد النجاح الذى تحقق خلال المنحة الدراسية الأولي للتعليم الفنى، التى أرسلتها مؤسسة مصر الخير، إلى دولة إيطاليا فى شهر سبتمبر 2011 ، توصلت المؤسسة الي هذه الاتفاقية مع خمسة معاهد جديدة بإيطاليا،

مشيرة الي أن الهدف من تلك المنح اعداد الفنيين المهارة ليكون نواة لانشاء المعاهد الفنية عالية التقنية التي تعتزم مؤسسة مصر الخير إنشاءها في مصر خلال المرحلة المقبلة،و تلبية احتياجات الصناعة للمصريين، وذلك من خلال توافر القوى العاملة الماهرة، و تزويد التعليم الفنى بطابع العالمية ، فضلا عن تطوير التعليم الفني وتاهيل الطلاب لسوق العمل محليا ودوليا واكتساب احدث المهارات والخبرات مؤكدة أن هؤلاء الطلبة سوف يكونوا نواة المعلمين المصرين المهرة.
واضافت  أنه تقدم للمنحة485 طالبا ممن تنطبق عليهم الشروط تم تصفيتهم الي 390 طالبا وتم اجراء المقابلات الشخصية لــ 330 طالبا وتم أختيار 231 طالبا،موضحة أن مدة الدراسة 5 سنوات منها ثلات سنوات للدراسة فنية وتستكمل بدراسة متخصصة لمدة سنتين بنفس المعهد ، موضحة أن الطالب سيحصل على دبلوم فني متوسط (شهادة ثانوية فنية متخصصة) تتيح له الالتحاق بالجامعات الايطالية
وأشارتالى  أنه تم الاتفاق على استثمار نجاح التجربة الاولى حيث تم اقناع حكومة اقليم كالابريا بضرورة استكمال واستمرار هذه المبادرة
وهو ما نتج عن تقديمهم الرغبة والاستعداد لتمويل مجموعة اخرى من المنح وتكرار هذه المبادرة والنموذج في عدد من المدن الاخرى باقليم كالابريا.
لافته الي أن عدد المنح المتاحة 210 منحة لمدة خمس سنوات منها ثلات سنوات للدراسة فنية وتستكمل بدراسة متخصصة لمدة سنتين بنفس المعهد ، موضحة أن الطالب سيحصل على دبلوم فني متوسط (شهادة ثانوية فنية متخصصة) تتيح له الالتحاق بالجامعات الايطالية.
وقالت ان اعمار الطلاب تتراوح ما بين 14 و16 عاما بنين وبنات ومن كافة محافظات الجمهورية
واكدت أن المنحة المقدمة تتضمن الاقامة والاعاشة كاملة والانتقالات الداخلية ومصاريف وتكاليف العملية الدراسية من تامين وكتب ومواد دراسية ومستلزمات وادوات دراسية خلال فترة الدراسة.
وقالت إن مؤسسة مصر الخير تدير المجموعة الاولى من المنح فنيا واداريا وماليا تحت اشراف مكتب البعثة التعليمية المصرية بايطاليا أنها انشات ادارة ووحدة متخصصة لادارة المنح وتقوم بهذا العمل بكفاءة وحرفية عالية.
وكشفت الريحاني أن المؤسسة سوف توقع برتوكول جديد نهاية الشهر المقبل لتقديم مجموعة من المنح في مجال الزراعة في فرنسا علي ان يتم سفر المختارين في شهر مارس المقبل، مشيرة الي أن مؤسسة تسعي الي ارسال طلاب وتقديم منح للطلاب المصريين الي دول المانيا واليابان في مجال التكنولوجيا والتقنيات العالية لنقل خبرات الدول المتقدمة في كافة المجالات واستفادة من التجارب الصناعية والفنية المتقدمة.
و قد قامت جامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا بعمل تخفيض كبير لمؤسسة مصر الخير لأقامة الحفل إيماناً بدور المجتمع المدني في المشاركة المجتمعية وتنمية المجتمع

أهم الاخبار