رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد تعثر دام أكثر من 15 عامًا

عودة الحياة إلى معهد الأمراض المتوطنة بالجيزة

محلية

الجمعة, 31 أغسطس 2012 16:30
عودة الحياة إلى معهد الأمراض المتوطنة بالجيزةالدكتور علي عبدالرحمن محافظ الجيزة
كتب – رضا سلامة:

قرر الدكتور علي عبدالرحمن محافظ الجيزة التنسيق مع جامعة القاهرة لإحياء تنفيذ مشروع معهد الأمراض المتوطنة بشارع الهرم، وتسهيل كافة الإجراءات لإنشاء المعهد المتعثر تنفيذه منذ تسعينيات القرن الماضي، والمساهمة بـ 5 ملايين جنيه من صندوق خدمات المحافظة، لسرعة تنفيذ المشروع الذي سيخدم أبناء المحافظة والوطن .

وأضاف المحافظ أن المحافظة ستدعم تنفيذ المشروع بكافة الإمكانيات المتاحة ولن تدخر أي جهد في تنفيذ هذا المشروع الضخم الذي سيخدم كافة المواطنين.
واشار الدكتور على عبدالرحمن إلى أن مشروع إنشاء معهد الأمراض المتوطنة سيتكلف حوالي 300 مليون جنيه لافتا النظر الى أن المشروع سينفذ علي مرحلتين، والمرحلة الأولي ستتكلف حوالي 50 مليون جنيه، وهي عبارة عن استكمال إنشاء المبني الذي تم وضع أساساته والذي سيحتوي على عيادات خارجية ومعامل متخصصة تشمل وحدة للمناظير وغرف عمليات ومركز للجهاز الهضمي.
يشمل موجات صوتية ومعمل تحاليل، بالإضافة إلي 30 إلي 50

سريرا، واضاف المحافظ  إن إنشاء معهد الأمراض المتوطنة له أهمية كبيرة نظرا لأن الأمراض المتوطنة تمثل المشكلة الصحية الأولي في مصر والعالم العربي وتقدر حجم الخسائر التي تلحق بالاقتصاد القومي المصري نتيجة تراجع انتاجية المصريين المصابين بهذه الأمراض بنحو 5 مليارات جنيه.

وكشف الدكتور على عبد الرحمن إنه لا يوجد في مصر مركز علمي متخصص في الأمراض المتوطنة، وأنه بإنشاء المعهد سيكون أول معهد متخصص في مصر والشرق الأوسط. الجارم إنه لا يوجد في مصر مركز علمي متخصص في الأمراض المتوطنة، وأنه بإنشاء المعهد سيكون أول معهد متخصص في مصر والشرق الأوسط. 
وقال الدكتور جمال عصمت نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث على أن المبلغ المتاح حاليا بميزانية جامعة القاهرة لتمويل المشروع حوالي

10 مليون جنيه، مشيرا إلي أن مدة تنفيذ المرحلة الأولي بعد توافر المبلغ ستكون حوالي سنة.
وقال اتفقنا مع مؤسسة مصر الخير بدفع قيمة دراسة جدوي المشروع والتي تكلفت 150 ألف جنيه، مضيفا أنه جاري إدراج مشروع إنشاء المعهد في الموازنة العامة للدولة لأنه كان خارج موازنة العام الجاري.
وأشار عصمت إلي أنه تم مخاطبة وزارة التعاون الدولي لكي يدخل مشروع إنشاء المعهد ضمن خطة الدعم من الخارج.
وأوضح أنه سيتم مناقشة مشروع إنشاء معهد الأمراض المتوطنة في خطة التعاون بين الجامعة ودول حوض النيل في المؤتمر شهر ديسمبر المقبل بمقر الجامعة والذي يهدف إلي التنمية في دول حوض النيل وفرص التعاون المتاحة، مشيرا إلي أن المؤتمر سيشارك فيه 10 دول حوض النيل.
وأكد عصمت أنه جاري تشكيل مجلس إدارة لمعهد الأمراض المتوطنة والذي سيضم شخصيات عامة ومسئولين بحكم وظائفهم.
من جهته قال الدكتور حسن الجارم أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بكلية طب القصر العينيأنه تم إنشاء جمعية أهلية رئيس مجلس إدارتها الدكتور أيمن يسري رئيس قسم الأمراض المتوطنة بكلية طب القصر العيني، وفتح حساب في بنك مصر لجمع التبرعات لتمويل المشروع والذي يحمل رقم 20002000.

أهم الاخبار