رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

السيدات يمارسن الصيد على شاطئ القناة

محلية

الخميس, 30 أغسطس 2012 18:42
السيدات يمارسن الصيد على شاطئ القناة
الإسماعيلية – ولاء وحيد:

بمهارة وحرفية عالية ألقت الحاجة نادية بمخطاف صنارتها  في عرض مياه قناة السويس، وهي تتابع حاملة الطائرات الأمريكية العملاقة التي تمر من أمامها، على بعد 200 متر فقط وهي محملة بالبضائع والحاويات والوقود إلى جميع دول العالم شرقا وغربا.

فعلي شاطئ مرفق قناة السويس العالمي تناثرت العشرات من السيدات والفتيات من المستويات التعليمية العليا والاقتصادية المستقرة لقضاء اوقات فراغهن في ممارسة هواية الصيد، حيث لديهن قناعة أن الصيد هواية ممتعة لا تقتصر ممارستها على الرجال فقط دون النساء .فالنساء لديهن من الصبر وقوة التحمل ما تجعل منهن الأكثر حرفية وإتقانا لهذه الهواية.

فتيات دون العشرين وسيدات في الثلاثين وأخريات تجاوزن الستين وقفت كل منهن على حدة على  شاطئ القناة ولدى كل واحدة عدتها لقضاء يوم كامل على الشط لممارسة الهواية التي وجدن  فيها الفرصة للتدريب على الصبر والرضا بالرزق والمقسوم والاستمتاع بمشاهدة السفن على مختلف أحجامها وأنواعها وهي تمر على مقربة منها.

الحاجة نادية أنور سيدة قاربت الستين من عمرها تحرص صباح كل سبت اسبوعيا على المجيء للشاطئ في منطقة نمرة 6 - المنطقة التي بدأ منها اولى بشائر الجيش المصري عبور القناة لتحرير أرض سيناء في حرب 73 -  لتمارس الصيد مع أحفادها  وأبناء أشقائها .

تقول الجدة التي بدت عليها علامات الشباب وهي تقذف  برشاقة بصنارتها لاعلى لتسقط في قلب شط القناة: "منذ أكثر من عامين تقريبا وأنا حريصة على الانتظام للمجيء للشاطئ يوم السبت من كل أسبوع للصيد طوال ساعات النهار بدءا من التاسعة صباحا وحتى ساعات غروب الشمس دون كلل أو ملل فأنا

أجد في هذه الساعات فرصة للاستمتاع  بالطقس الهادئ على الشاطئ ومتابعة حركة السفن.

وتضيف "هواية الصيد ليست مقتصرة على الرجال فقط وإن كان أغلبية من يمارسها من الرجال لكنها هواية تناسب المرأة فهي تحتاج لخفة ورشاقة وحكمة وطول بال وصبر، وهي صفات تتواجد في السيدات اكثر من الرجال وطبيعة السيدة وتكوينها النفسي والعاطفي والجسماني خلق منها كائن قادر على مواجهة الصعاب وقوة التحمل والصبر وهو ما يجي توافره لدى من يمارس أو يهوى الصيد ".


وتقول "تعلمت الصيد من والدي منذ كنت في العشرين من عمري ولكن مشاغل الحياة لم تمهلني الفرصة للمارسة هذه الهواية الجميلة وفي السنوات الاخيرة مع زواج أبنائي وانشغال كل منهم يحياته الخاصة كان لدي من الوقت الكثير لاستعادة نشاطي في ممارسة هوايتي المفضلة".

وأضافت "أحيانا أقضي اليوم بأكمله دون ان اصطاد سمكة واحدة وفي الاحيان الأخرى أعود وصندوق السمك محملا باشكال وانواع واحجام مختلفة من الاسماك ومتعتي الحقيقة تكون مع غمز الصنارة والتأكد من اصطياد سمكة فالمتعة التي اشعر بها لا توصف .وانهت حديثها " انتظر السبت من الاسبوع للاسبوع مهما كان الطقس ياردا او حارا لأتي الى هنا والاستماع بالصيد".

على بعد عشرات الامتار وقفت دينا مصطفى 27 سنة ليسانس السن لغة انجليزية تصفق لنفسها بعدما غمزت صنارتها واخرجت من البحر سمكة صغيرة من نوع اللاشيتا وقبل ان تكتمل

فرحتها بما اصطداته صرخ اطفالها في وجهها مرديين " ده صغيرة اوي يا مامي رجعيها البحر تاني عشان تكبر " بعفوية وتلقائية اخذ الطفل السمكة التي لم تمر ثوان على الأم من اصطيادها والقى بها مرة أخرى في البحر وسط متابعة الأب الذي وقف ضاحكا على موقف طفلة وأمه .
تقول دينا "الصيد هواية ممتعة للغاية تقتل الفراغ وتعلم الصبر وتنمي داخلك التأمل واليقين في قدرة الله تعالي"، وتضيف "تعلمت الصيد منذ عام تقريبا من زوجي فهو يمارس هذه الهواية وكنت دائما أراقبه وهو يصطاد واجد نفسي شغوفة لمعرفة اسرار هذه الهواية وبالفعل في فترة قصيرة وبملاحظتي له تعلمت كيف يتم  تطعيم والقاء الصنارة وطريقة الإمساك بها، ومتى يتم سحبها من البحر وكيف أحافظ على شعر الصنارة حتى لا يتقطع وكيف احافظ على ما تم اصطياده قبل ان يهرب .

وتقول رضا عوض 32 سنة  مهندسة كهرباء "الصيد هواية ممتعه تناسب السيدات رغم إغفالهن بهذا الأمر ففيها من المتعة ما يناسب طبيعة المرأة الصبورة كما ان هذه الهواية تمكن السيدات على مختلف اعمارهن ومستوياتهن من ممارستها فليس هناك مواصفات جسمانية كباقي الرياضات لممارستها .

وتكمل "ولا تتطلب إمكانيات مادية كبيرة وانما بالقليل يمكن لكل سيدة ان تحصل على صنارة يترواح سعرها من 200 الى 1000 جنيه على حسب النوعية والجودة والطعم سعره لا يتحاوز الخمسة جنيهات في المرة الواحدة وهو مبلغ زهيد "، وتضيف رضا هناك الكثير من الأماكن على بحيرة التمساح وبحيرة الصيادين يمكن اانساء ان  تمارس من خلالها هذه الهواية سهلة التعلم لكن الصيد على شط قناة السويس له مذاق خاص .

وتقول " إن لاسماك قناة السويس طعم مميز ومختلف عن اسماك البحر وان اكثر الانواع المتوافرة في القناة نوع السهلية واللاشيتا ونادرا ما نجد سمك الدينيس، كما ان بعض المناطق على طول القناة التي تكثر يها الاحراش والاحجار تتكاثر يها اسماك الاروس وهي من النوعيات الفاخرة والغالية الثمن نظرا لطعمها الشهي وقلة كمياتها في البحر".

أهم الاخبار