رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعثة حج الجمعيات تسافر للسعودية لتوثيق العقود

بوابة الوفد الإلكترونية

تسافر  بعثة مؤسسة الحج  التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية  الى الاراضى السعودية يوم الاتنين القادم لتوثيق عقود حجاج الجمعيات البالغ عددهم12.5 الف حاج  ودفع النسبة المتبقية من قيمة الحجوزات وتبلغ 30 % من اجمالى المبالغ المطلوبة .

وتقوم البعثة ايضا بالاتفاق على نظام تغذية الحجاج مع الفنادق ووسائل النقل الخاصة وبهذا تكون انتهت الوزارة من كافة اجراءات الحج للعام الحالى 2012 وتضم البعثة غالبية اعضاء مؤسسة الحج وتستغرق 10 ايام فى الاراضى المقدسة .

 

صرح بهذا ايمن عبد الموجود مدير ادارة الحج بمؤسسة الحج، واضاف أن إجراءات استخراج التأشيرات ستبدأ عقب العودة من الرحلة ، مؤكدا أن المؤسسة استفادت كثيرا من الحجز المبكر لسكن الحجاج بسبب ارتفاع الاسعار بسبب توسعة الحرم التى تقوم بها السلطات السعودية الآن، وكانت المؤسسة قد سددت نسبة 70 % من اجمالى المطلوبة لحجز سكن الحجاج فى الفنادق السعودية .

 

واشار إلى أن هناك خطة لتدريب المشرفين لتأهيلهم وتوعيتهم بالتيسيرات الشرعية لاداء المناسك، من خلال برنامج بالتنسيق مع دار الافتاء ومصر للطيران والبريد المصرى ،على ان تقوم  لجنة الحج بكل محافظة  باختيار مشرف لكل 45 _47 حاج وفقا لمعايير وضعتها الوزارة منها ان يكون المشرف عضوا باحدى الجمعيات الاهلية ويفضل الاصغر سنا ومن سبق له الحج ومن

المشهود لهم بالكفاءة والاخلاص ، بحيث يكون عدد المشرفين الذين سبق لهم الحج لا يقل عن 50 % من اجمالى بعثة الاشراف ويتم اختيار رئيس بعثة للمحافظات التى لها حصة حج عالية.

 

واضاف عبد الموجود عقب العودة من رحلة توثيق العقود سوف تبدا  الوزارة فى عمل الدورات التدريبية للحجاج للتوعية بالمناسك ،وكذلك برامج الحج للمشرفين لتاهيلهم على كيفية خدمة الحجاج .

وفى نفس السياق، كانت الدكتورة نجوى خليل وزيرة التامينات والشئون الاجتماعية قد اكدت ان الوزارة بدأت فى حصر حالات ذوى الاحتياجات الخاصة والمعاقين من بين الفائزين بقرعة حج الجمعيات لعمل البرامج التى تساعدهم على اداء المناسك من خلال توفير الكراسى المتحركة والمرافقين لفاقدى البصر وكتب توعية بالحج بطريقة برايل مع توفير المشرفين الذين يجيدون لغة الاشارة وذلك طبقا لما تم الاتفاق عليه مع السلطات السعودية .