مدكور: التصرفات البهلوانية سبب أزمة المرور

محلية

الأربعاء, 29 أغسطس 2012 09:57
مدكور: التصرفات البهلوانية سبب أزمة المرورأزمة المرور في مصر
بوابة الوفد – صحف:

تقدم الدكتور "بهاء مدكور" الأستاذ غير المتفرغ بكلية الهندسة جامعة القاهرة وعضو اللجنة العلمية للجهاز القومي للتنسيق الحضاري بتصور إلى رئيس الجمهورية حول أسباب أزمة المرور الخانقة التي تعاني منها القاهرة الكبرى وسبل حلها في إطار خطة الـ100 يوم.

وأكد "مدكور" أن أهم الأسباب التي تؤدي إلى أزمة المرور هي التصرفات البهلوانية والسلوكيات الخاطئة التي يتبعها سائقو الميكروباصات والدراجات البخارية وغيرهم من قائدي السيارات، الذين يخرجون عن الآداب والسلوكيات السلمية لقواعد المرور.
وأوضح أن مبادرته، التي رفعها للرئيس محمد مرسي، لحل أزمة المرور في مصر، جاءت نتيجة اهتمامه بمتابعة تفاقم أزمة المرور، ومحاولة البحث عن سبل لحلها، مما جعله يبلور أفكاره ويقدمها إلى رئيس الجمهورية.
وحول التصور الذي قدمه "مدكور" إلى رئيس الجمهورية أوضح أنه عبارة عن خطة طويلة الأمد وخطة عاجلة، حيث أن الخطة طويلة الأمد تشمل إعادة تأهيل السائقين إلى المستوى العالمي، والنظر في تصميم الكباري الحالية، والتأني في اعتماد الكباري والأنفاق المستقبلية التي يجب أن تعرض بشفافية على فئات المجتمع المستفيدة منها لإبداء الرأي فيها حيث إن إزالتها بعد إنشائها أمر مؤسف، وإعادة النظر في وسائل المواصلات الصغيرة مثل "الميكروباص" و"التوك توك"، والحسم في تطبيق غرامات كسر الإشارة وتحصيلها فورا من المخالفين مع سحب الرخصة.
وحول الخطة العاجلة قال مدكور - خلال حواره لجريدة الأخبار اليوم الثلاثاء – إنها سوف

تساهم أيضا في حل مشكلة المرور على المدى البعيد، حيث إنها تشمل إزالة مخلفات المباني والقمامة من الشوارع، وإخلاء الأرصفة من جميع الإشغالات والعقبات لتعود صالحة لمهمتها الأساسية ألا وهي سير المشاة المترجلين الذين تحولوا بسبب التعدي الصارخ على الرصيف إلى المشي في نهر الشارع، والاهتمام باللافتات الإرشادية والعودة إلى كتابتها بالخط الثلث أو النسخ الذي يسهل قراءته عوضا عن الخطوط المعوقة الشوهاء التي تسيء إلى الذوق وتنال من جمال المدينة.
وأيضا إصلاح أسطح الطرق وصيانتها من المطبات أو الحفر التي تحفل بها الطرق الطرق والكباري أيضا، مشيرا إلى أهمية إصلاح فواصل الكباري، وضبط حركة المرور في التقاطعات، وإعادة الإشارات الضوئية.
وأكد أنه يجب معالجة "البالوعات" حتى لا تظل معوقا للسيارات بإرتفاعها عن سطح الأرض، هذا فضلا عن وجود عدد منها بدون غطاء مما يعرض المارة للسقوط فيها، في ظل إنعدام وجود الإضاءة الكافية.


 

أهم الاخبار