رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير البيئة: خطة100يوم تضع حلولا جذرية للقمامة

محلية

الثلاثاء, 28 أغسطس 2012 18:10
وزير البيئة: خطة100يوم تضع حلولا جذرية للقمامة
المنيا - أشرف كمال:

أكد اليوم الدكتور مصطفى كامل حسين وزير الدولة لشئون البيئة أن رفع القمامة والمخلفات من الشوارع والطرق ضمن خطة المائة يوم تأتى كبداية حقيقية للتعامل مع القمامة والمخلفات بمنظومة جديدة تتواكب مع متغيرات العصر، بحيث يتم استثمارها بشكل يساهم فى زيادة الموارد المالية وتوفير فرص عمل للشباب.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير لمحافظة المنيا والتى استقبله خلالها اللواء سراج الدين الروبى محافظ المنيا والقيادات التنفيذية بالمحافظة وشملت جولة عدد من مراكز المحافظة لمتابعة منظومة النظافة والمعدات المتاحة وتوقيع برتوكول مع جامعة المنيا للتعاون فى مجال البيئة ولقاء مع القيادات التنفيذية.
  وقال الوزير إن برنامج المائة يوم يواجه مخلفات وقمامة تمتد لأكثر من عام ونصف نتيجة الانفلات الأمنى وهو ما أدى الى تواجد ما يسمى بمخلفات تاريخية تحتاج الى مزيد من الجهد والمعدات لرفعها والتعامل معها وان الفترة الماضية شهدت رفع كميات ضخمة من تلك التراكمات وهناك متسع من الوقت لرفع الكميات المتبقية وحينها سوف يشعر المواطن بتحسن كبير فى البيئة المحيطة به.
وأكد الوزير أن خطة الوزارة الحالية تعتمد على البدء فى إصلاح المعدات المعطلة وإدخالها الخدمة للمساهمة فى رفع المخلفات كذلك تطوير مصانع التدوير للبدء الحقيقى فى استثمار المخلفات بشكل علمى والتعاون مع الجامعات المختلفة والمعاهد العليا لتوقيع برتوكولات وعمل مبادرات تقوم على استغلال الموارد المتاحة فى المحافظات بشكل يساهم فى تحسين البيئة واقامة مشروعات خدمية للمواطنين.
وأوضح الوزير أن الوزارة مستعدة لاستقبال كافة المقترحات والبرامج التى تهدف الى تحسين البيئة وستقوم بدعم العمل الشعبى ومنظمات المجتمع المدنى التى تساهم فى تحسين البيئة بمعدات ودراسات بما يؤدى الى تحقيق نتائج ايجابية للمواطنين  .
وعن شركات النظافة، قال الوزير إن التعامل مع شركات النظافة كان يتم بشكل خاطئ وهو ما كان يؤدى الى نتيجة سلبية من المواطنين، وان الوزارة تراجع كافة تلك العقود وسيكون التعاقد المستقبلى  مع تلك الشركات بناء على تقسيم المدن والاحياء الى مربعات سكنية صغيرة والتعاقد مع الشركات على أحوزة سكنية اقل حتى يمكن مراقبة تلك الشركات وتقييم أدائها.
وعبر الوزير عن رضاه بمستوى النظافة وحجم المعدات بالمحافظة وقال على المواطنين عدم استعجال النتائج لان المحافظة تسير بمستوى متميز واعلن عن تنظيم مسابقة بين كافة المراكز والمدن على مستوى الجمهورية لاختيار الافضل فى الوصول لنسبة 100% لرفع القمامة والمخلفات خلال برنامج المائة يوم.
وقال المحافظ إن خطط النظافة وإزالة التعديات على الأراضى الزراعية ورفع الاشغالات تسير بخطى جيدة داخل محافظة المنيا حيث تم إزالة 53 ألفا و600 طن من القمامة خلال شهرين فقط وإزالة العديد من حالات التعدى على الأراضى الزراعية ورفع الاشغالات .
   وقال المحافظ إن هناك  متابعة يومية لبرنامج المائة يوم

ومدى تنفيذه فى العمل فى كافة القطاعات وانه يتم تنظيم جولات مفاجأة لمتابعة استمرار العمل فى كافة المراكز ويتم عرض تقارير مصورة بالأرقام عن حجم الانجاز.
وأضاف المحافظ أن هناك سعى باستمرار لتطوير منظومة العمل داخل المحافظة من خلال رفع المكافآت الخاصة بعمال النظافة وزيادة أعدادهم وتدعيم المنظومة بالسيارات والمعدات واصلاح المعطل منه وتوفير صناديق قمامة والتى وصلت على سبيل المثال بمركز ملوى فقط الى 1500 صندوق.
مع عدم الموافقة على اي مشروعات الا بعد التأكد انها غير مضرة بالبيئة.
  واشار المحافظ الى انه فى إطار تطوير منظومة تدوير المخلفات الصلبة والطبية فإنه تم وضع حجر الاساس لأول مصنع يعتمد على تكنولوجيا تحويل المخلفات الصلبة الى غاز ومنها الى طاقة كهربائية وذلك بالمنطقة الصناعية بمدينة المنيا بطاقة قدرها 600طن مخلفات صلبة و 5أطنان من المخلفات الطبية يومياً .
بدأت جولة الوزير والمحافظ بتفقد معدات النظافة بمركزى ملوى وابوقرقاص وقد ابدى الوزير سعادته بحجم المعدات داخل المحافظة وقال إنها تجعل بعض مراكز ومدن المحافظة فى المستوى الأول من حيث منظومة المعدات.
ثم تفقد الوزير أعمال إنشاء المبنى الجديد الذى خصصه المحافظ بمنطقة ابو فليو ليكون مقرا لجهاز خدمة البيئة وعبر الوزير عن سعادته بقرار المحافظ واكد انه سيقوم بافتتاحه بنفسه فور الانتهاء منه.
عقب ذلك قام الوزير بتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون البيئى يهدف لربط البحث العلمى بقضايا البيئة والتنمية بين وزير البيئة وجامعة المنيا بحضور الدكتور محمد شريف رئيس الجامعة والدكتور ضياء المغازى نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة يتضمن 15 بندا من أهمه إنشاء مركز للاتصال البيئى والتنمية المستدامة.
وفى نهاية الجولة قام الوزير والمحافظ بعقد اجتماع موسعا مع القيادات التنفيذية للمحافظة حيث تم استعراض خطة منظومة النظافة بالمحافظة وخطة العمل التى تتبعها لتحسين العمل ورفع القمامة.


 

أهم الاخبار