رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إجراءات حازمة للتصدى لحرق قش الأرز بالدقهلية

بوابة الوفد الإلكترونية

أعدت محافظة الدقهلية بالتعاون مع كافة أجهزتها المعنية خطة شاملة لمواجهة حرق قش الأرز والتصدي لظاهرة السحابة السوداء.

وخلال الاجتماع الذي عقده اللواء صلاح المعداوى محـافظ الدقهليـة بديوان عام المحافظة تم استعراض الموقف العام لمساحات الأرز المنزرعة هذا العام والتي بلغت 454.31 ألف فدان بزيادة قدرها 155.384 ألف فدان عن المستهدف زراعته.
كما تم استعراض كافة الأجهزة للتصدي لظاهرة حرق قش الأرز وتوعية المزارعين للاستفادة الاقتصادية من كميات القش الناتجة عن زراعة هذا العام والتي تقدر بنحو 900 ألف طن قش أرز.
وقرر المعداوى حظر حرق قش الأرز نهائياً بدائرة المحافظة وتطبيق العقوبات الجنائية المقررة بأحكام القانون لسنة 1994 والمعدل بقانون 9 لسنة 2009 ولائحته التنفيذية في حال ارتكاب المخالفة.
كما قرر أن تتولي الوحدات المحلية وإدارات شئون البيئة ومديرية الزراعة والعمد والمشايخ والخفراء علي مستوي كل قرية، توعية المواطنين والمراقبة لمنع عمليات حرق قش الأرز.
وقرر المعداوى أن تتولي إدارة شئون البيئة ومديرية الزراعة التنسيق مع كافة الوحدات المحلية المختصة والأجهزة المعنية اتخاذ الإجراءات التالية وهى "حصر كميات قش الأرز بالزمامات المحددة بكل مركز والتعرف بأماكن التجميع للمزارعين والمحددة من قبل الشركات القائمة بأعمال التجميع والتدوير والمتعاقدة مع وزارة الدولة لشئون البيئة ومتابعة التزام كافة الجهات المعنية بتنفيذ المهام المكلفة بها كل فيما يخصه ( الوحدات المحلية – الزراعة – البيئة – الميكنة الزراعية – شرطة البيئة والمسطحات المائية – الحماية المدنية ) وقيام مديرية الزراعة بمتابعة تنفيذ أعمال التدوير وإنتاج السماد العضوي طبقاً للخطة الموضوعة من

قبل وزارة الزراعة وكذا متابعة شركات تدوير المخلفات الزراعية العاملة في هذا المجال مع حصر كافة الكميات التي يتم تجميعها يومياً وموافاة المحافظة بتقرير يومي.
كما قررالمعداوى وقف كافة المنشآت الملوثة للبيئة والتي تساعد علي حدوث السحابة السوداء المتمثلة في مكامير الفحم والفواخير واتخاذ الإجراءات القانونية الواجبة حيالها وحظر تشغيل المسابك ليلاً من الساعة الخامسة وحتى الساعة السابعة صباحاً.
وطالب المعداوى بأن تتولي إدارة المرور تنفيذ حملات لاتخاذ الإجراءات القانونية والفنية حيال السيارات والمركبات التي يصدر عنها انبعاثات أو عوادم كثيفة تلوث البيئة
كمـــا قررالمعداوى أيضاً التنسيق مع وزارة البيئة لزيــادة عدد مكــابس قش الأرز بقطـــــاع الميكنـــة الزراعــــية من 90 إلي 150 مكبسا فضلاً عن تشكيل غرفة عمليات بمديرية الزراعة للمتابعة المستمرة للموقف أولاً بأول مع تكثيف التوعية من خلال الإرشاد الزراعي ودور العبادة وقيام مركز النيل للاعلام بحملة توعية إعلامية اعتبار من أول سبتمبر من خلال قوافل التوعية التي تجوب مراكز المحافظة لتوعية بخطورة حرق قش الأرز وتأثيره الضار علي الصحة العامة.