تحصين مليون و300 ألف رأس ماشية ضد الحمى القلاعية

محلية

الأحد, 26 أغسطس 2012 17:22
تحصين مليون و300 ألف رأس ماشية ضد الحمى القلاعية
كتبت ـ نغم هلال:

أعلنت وزارة الزراعة المتمثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية، الانتهاء من تحصين مليون و300ألف رأس من الماشية للوقاية من الحمى القلاعية خاصة العترة الجديد "سات2" بعد انتشار المرض بين المحافظات مؤخرا.

وتسببت العترة الجديدة في نفوق أكثر من 20 ألف رأس ماشية وما يقرب من 100 ألف حالة مشتبها بإصابتها لافتة إلى أنه يجرى حاليا استكمال أعمال التحصين في 20 محافظة.
أكدت د. سهير عبد القادر

رئيس الادارة المركزية للطب الوقائى بهيئة الخدمات البيطرية، على استمرار تلقيح الحيوانات بمصل "العترة" الجديدة من الحمى القلاعية "سات2" المصنع محليا، وتكثيف الحملات والقوافل الطبية في القرى والنجوع وإعطاء إرشادات لصغار المربيين في عملية إجراء التحصين، بالإضافة إلى توعيتهم بتطبيق أمان الحجر البيطري، وأولها عدم تجمعات الماشية.
ولفتت إلى أن ارتفاع درجات الحرارة
قد زاد من انخفاض أعداد حالات الاشتباه والنفوق.
وقالت رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي في تصريحات صحفية اليوم الاحد، إنه جارٍ تحصين الماشية ضد الحمى القلاعية باللقاح الجديدة فى 20 محافظة، مؤكدا أن اللقاح الجديد تم إنتاجه محليا فى معمل المصل واللقاح بالعباسية بالتعاون مع شركة "فاكسيرا" القابضة التابعة لوزارة الصحة، والذى ثبت فعاليته بشكل أكبر من أى لقاح مستورد.
وأوضحت تشكيل الأجهزة البيطرية لجانا فنية لمتابعة الموقف الوبائى بالمحافظات، للتأكد من انحسار المرض، وقوافل طبية تجوب القرى والنجوع لإعطاء إرشادات اللقاح الجديد وطريقة التحصين.

أهم الاخبار