"غبريال" رئيساً لمجلس الدولة

محلية

الأحد, 26 أغسطس 2012 15:28
غبريال رئيساً لمجلس الدولةمجلس الدولة
كتبت- هدير يوسف:

انتخبت الجمعية العمومية لمستشارى مجلس الدولة اليوم الأحد المستشار غبريال عبد الملاك رئيساً جديداً لمجلس الدولة خلفاً للمستشار عبد الله ابو العز الذى تنتهى رئاسته لمجلس الدولة بعد غد.

وحضر الجمعية العمومية لمستشار المجلس أكثر من ألف مستشار , على أن يكون من حق 820 مستشارا بدرجة نواب رئيس مجلس الدولة ووكلائه , انتخاب رئيس المجلس.

ووافق على تعيين المستشار غبريال رئيسا للمجلس 802 مستشار بينما رفض تعيينه 18 مستشارا ممن لهم حق التصويت.

وأكد كل من المستشار عبد الله ابو العز رئيس مجلس الدولة الحالى والمستشار غبريال عبد الملاك رئيس المجلس القادم رفضهما قانون

القضاء الموحد الذى بموجبه يتم دمج مجلس الدولة فى الهيئات القضائية الاخرى.

وفور الانتهاء من الجمعية العمومية أصدر مجلس الدولة بيانا أكد فيه رفض أعضاء الجمعية العمومية لمستشار مجلس الدولة بإجماع الآراء دمج المجلس فى اى جهة او هيئة قضائية تحت اسم مشروع القضاء الموحد.
وأكدت الجمعية انه لا يجوز لأى جهة الانتقاص من استحقاقات مجلس الدولة بوصفه جهة قضائية مستقلة وأن مجلس الدولة سيظل قاضى المشروعية والرقيب القضائى على الجهة الإدارية والتى تعظم رسالته فى بنيان المجتمع المصرى.

وقال البيان إن مجلس الدولة أرست أحكامه أسس ومبادئ قضائية ألهمت ثورة 25 يناير وحمت أهدافها ورسخت مبادئها وسيتقدم مجلس الدولة بكل حزم بجميع الوسائل الممكنة لمحاولة النيل من استقلاله أو سلب اختصاصاته أو الدمج فيه أو دمجه أو المساس به بأى شكل.
وأوضح أن الجمعية العمومية لمستشار المجلس ستظل فى حالة انعقاد دائم الى أن تنتهى الجمعية التأسيسية من كتابة الدستور والتأكد من كتابة نص بعدم دمج مجلس الدولة فى الهيئات القضائية.

والمعروف أن المستشار غبريال رئيس المجلس القادم من مواليد 1942 وتخرج فى جامعة القاهرة عام 1964 بتقدير جيد مع مرتبة الشرف وحصل على دبلوم العلوم الجنائية عام 1966 من جامعة القاهرة ثم دبلوم القانون العام عام 1967 وهو ما يعادل درجة الماجيستير.
وسيبدأ غبريال مهام عمله فى الأول من أكتوبر القادم.

أهم الاخبار