عميد منتخب لـ "آداب" عين شمس

محلية

الأحد, 20 مارس 2011 14:12
كتب - زكي السعدني:


أجرت جامعة عين شمس اليوم الأحد انتخابات غير مسبوقة لاختيار عميد لكلية الآداب، خلفا للعميد الحالي د. ممدوح الدماطي، الذي عين مستشارا ثقافيا لمصر في ألمانيا. وبدأت الانتخابات بمقر مجلس الكلية، حيث تم اعتماد لجنة مشرفة تضم خمسة أعضاء من أقدم الاساتذة المتفرغين بالكلية، فيما اشترط في المرشحين أن يكونوا من الأساتذة العاملين بالكلية "غير متفرغ"، ولم يوقع عليه أية جزاءات، وأن يكون لديه خبرة

إدارية سابقة وأن يتقدم بخطة عمل لتطوير الكلية ويلتزم بتنفيذها في حال فوزه بالمنصب.

وقام الناخبون، البالغ عددهم 350 من أعضاء هيئة التدريس بالإضافة الي عدد من أقدم أفراد الهيئات المعاونة من درجتي المعيد والمدرس المساعد، بالأداء بأصواتهم وسط إقبال شديد.

وتعد هذه الحالة هي الاولي من نوعها في إطار المشاركة بين إدارة الجامعة

وكلية الآداب حيث أن القانون الحالي لتنظيم الجامعات يلزم رئيس الجامعة بتعيين العمداء، وإن كان يحفظ للكلية حقها في إجراء ترشيحاتها باختيار داخلي لعميد الكلية علي أن يرفع بعد ذلك لرئاسة الجامعة لاعتماده حال توافر كافة الشروط والمعايير التي ينص عليها قانون تنظيم العمل بالجامعات.

وأعرب أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب وجهات أكاديمية عن ارتياحهم لهذا التوجه، الذي يسمح بتعزيز مساحة الديمقراطية، وممارسة أعضاء هيئة التدريس لحقهم في اختيار من يمثلهم، تمهيدا لإجراء تغييرات شاملة في قوانين العمل بالجامعات تقرها الجهات المختصة وتصبح سارية.

أهم الاخبار