رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مسجد النصر الكبير بالمنصورة تحفة معمارية

محلية

الأربعاء, 25 يوليو 2012 16:45
مسجد النصر الكبير بالمنصورة تحفة معماريةمسجد النصر
المنصورة ــ محمد طاهر:

"مسجد النصر"، هو أكبر وأهم مسجد بمدينة المنصورة، ويتميز بجمال شكله المعماري كما يظهر بالصورة وقد أنشئ في عهد الرئيس جمال عبد الناصر في 1954 علي مساحة تزيد على 4 آلاف متر مربع وسمي بجامع النصر الكبير .

و يأتي موقعه المتميز في وسط شارع الجيش وهو الشارع الرئيسي لمدينة المنصورة وتحيطه من كافة الاتجاهات حدائق مزهرة وأشجار ونخيل تزيد من  جمال الموقع، علاوة علي أن إنشاءه كتحفة معمارية نادرة وتميزه بالخطوط الفنية الفريدة صورة وعنوان لاستقبال الزائرين قبل وصولهم الي ديوان مبني محافظة الدقهلية مرورا بالنصب التذكاري لشهداء أكتوبر العظيم وميدان أم كلثوم سيدة الغناء العربي ولا تفصله بينهما سوي أمتار

قليلة.
وجاء الرئيس محمد أنور السادات ليكمل المشوار بافتتاح مسجد النصر  في عام 1974 وليطلق عليه جامع النصر لانتصارات الثورة بداية من 23 يوليو ومرورا بانتصارات أكتوبر عام 1973.
وقد شهد المسجد الكبير الكثير من الاحتفالات واستقبال الرؤساء علي مدار هذه الحقبة من الزمن وكان شاهدًا علي العصر لشهداء حرب أكتوبر وشهداء الشرطة والذين شيعت جنازاتهم العسكرية من هذا المسجد الشهير.
كما أنه كان شاهدًا علي ثورة 25 يناير والتي انطلقت من أمامه المظاهرات وشيعت منه جنازات شهداء الثورة، علاوة علي أنه منبر الخطباء ورواد مصر الإسلاميين ومن
بينهم الشيخ متولي الشعراوي وابن الدقهلية الشيخ جاد الحق علي جاد الحق والكثير من أئمة مصر وهم من أبناء الدقهلية وكان دائمًا منارة للشعب الدقهلاوي.

الغريب في الأمر أنه قد  أجريت أعمال الصيانة له عدة مرات كان أخرها في عام 2007 وكانت أفضل عملية صيانة أجريت له منذ إنشاؤه حيث أبرزت الكثير من معالمه الفنية والمعمارية والتي تجذب الناظرين .

إلا أن الجميع أغفل أنشاء دورة مياه تناسب هذا الصرح الكبير حيث جاءت دورة المياه الوحيدة خارج المسجد مسافة تتعدي 100 متر وهي تخص دار الضيافة والمناسبات الخاصة بمحافظة الدقهلية وأكد مسئولي المسجد علي أنهم قدموا العديد من المذكرات للحصول علي موافقة الإنشاء ولم تتم حتى يومنا هذا حيث أشار أحد رواد المسجد بأن هناك العديد من المرضي وكبار السن يحتاجون لدورة مياه قريبة تساعدهم في قضاء حوائجهم دون عناء ...

أهم الاخبار