إسرائيل: عودة الغاز المصري.. اليوم

محلية

الأربعاء, 16 مارس 2011 10:39
القدس المحتلة- وكالات:


أكد الشريك الإسرائيلي في شركة "كونسورتيوم غاز شرق المتوسط" اليوم الأربعاء أنه جرى استئناف ضخ الغاز الطبيعي من مصر إلى إسرائيل بعد تأجيله عدة مرات. وقالت شركة "إمبال-أمريكان إسرائيل كورب" في بيان لها "أخطرتنا غاز شرق المتوسط أنه وفقا للقواعد الفنية ستكون كميات الغاز الموردة إلى غاز شرق المتوسط في بادئ الأمر أقل من الكميات المتعاقد عليها وسيجري زيادتها على أساس يومي حتى بلوغ

كامل الكميات المتعاقد عليها".

وكان خط أنابيب الغاز الذي يربط البلدين قد تعرض لأضرار جراء انفجار وحريق في الخامس من فبراير. وكان من المنتظر استئناف ضخ الغاز للعملاء الإسرائيليين الاثنين بعد انتهاء الإصلاحات وتجربة الخط لكن تم اكتشاف تسريب للغاز. وتأجل موعد استئناف إمدادات الغاز المصري لإسرائيل عدة مرات بالفعل من الرابع من مارس.

وكان التليفزيون المصري ومسئولون حكوميون قد قالوا إن عناصر مخربة فجرت خط الأنابيب الذي يمتد عبر محافظة شمال سيناء المصرية مما عطل ضخ الغاز إلى إسرائيل والأردن .

يذكر أن شركة غاز شرق المتوسط مملوكة لرجل الأعمال المصري حسين سالم والشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) وبي.تي.تي التايلاندية ورجل الأعمال الأمريكي سام زل وأمبال- أمريكان ومرهاف الإسرائيلية. و وتمتلك أمبال حصة 12.5 بالمائة في غاز شرق المتوسط.

وتورد غاز شرق المتوسط 45 بالمائة من حاجات مرفق الكهرباء الإسرائيلي من الغاز. وتأتي النسبة الباقية من آبار قبالة السواحل الإسرائيلية.

أهم الاخبار