رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

و»البترول «: الأسعار تحدد فى «الصناعة» وفقا لطبيعة النشاط

محلية

الثلاثاء, 10 يوليو 2012 08:42
و»البترول «: الأسعار تحدد فى  «الصناعة» وفقا لطبيعة النشاط صورة أرشيفية
كتب ـ سناء مصطفي وصلاح السعدني :

رفضت مجموعة الخرافي الكويتية العرض المقدم من وزارة البترول  والخاص بتكلفة اسعار الغاز التي سيتم تخصيصها لمشروع المجمع الصناعي المتكامل لاستخراج الاملاح ومشتقاتها علي الجانب الشرقي لساحل بحيرة قارون والذي يتم تنفيذه من خلال شركة ايماك التابعة للمجموعة الكويتية .

أرجعت المجموعة رفضها الي إرتفاع التكلفة من جانب وزارة البترول وطالبت بخفضها على  ضوء الفائدة المنتظرة من المشروع واهمية المنتجات المستخلصة للسوق المحلي خاصة ان الغاز يعد اهم احتياجات المشروع الذي يقام علي مساحة 6 الاف فدان في الجانب الشمالي الشرقي لساحل بحيرة قارون بتكلفة استثمارية تصل الي 750 مليون دولار .

وكانت مجموعة الخرافي قد شرعت في اقامة مدينة صناعية علي مساحة 2000 فدان لصناعات تكميلية قائمة علي استخراج الاملاح الا ان الشركة اصطدمت بارتفاع تكلفة المياه والكهرباء بالاضافة الي الغاز .

وعلمت الوفد ان المجموعة الكويتية استعانت بوزارة التجارة والصناعة للتدخل لتقريب وجها ت النظر مع وزارة البترول والاتفاق علي اسعار عادلة للطرفين.
واوضح المهندس محمود نظيم وكيل اول وزارة البترول ان الوزارة لا علاقة لها بالمنتفع من اسعار الغاز والاتفاق علي مبالغ التسعير تتم بين الشركة القابضة للغازات الطبيعية ووزارة الصناعة والتفاوض يتم بين صاحب المنشأة او المصنع ووزارة الصناعة متمثلة في هيئة التنمية الصناعية التي تمنح تراخيص تشغيل المصانع  واكد وكيل الوزارة ان اسعار بيع الغاز تجاريا يحددها مجلس الوزراء وفقا لاسعار الغاز العالمية وقيمة الارباح التي تحققها كل منشأة صناعية .
وقال المهندس محمد شعيب رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية ايجاس ان اسعار
الغاز للمصانع تحدد وفقا لطبيعة نوع الصناعة دون النظر لاسم صاحب الشركة او جنسية صاحب المصنع ويتم تقسيم الاسعار الي ثلاث فئات تشمل الصناعات كثيفة الاستهلاك بواقع 4 دولارات لكل وحدة حرارية بريطانية والصناعات متوسطة الاستهلاك بسعر 3 دولار والصناعات منخفضة الاستهلاك 2 دولار  وتحصل الصناعات التي يدخل الغاز كمكون رئيس في صناعتها كالاسمدة والبتروكيماويات  بسعر 2 دولار لكل وحدة حرارية بريطانية .
واضاف رئيس الشركة ان تحديد سعر الغاز يتم وفقا لمتطلبات السوق ويراعي البعد الاجتماعي  والاقتصادي للصناعة وظروف البلاد الحالية التي يعيشها رجال الصناعة لانهم جزء من الشعب المصري .
وقال رئيس الشركة ان قطاع الصناعة يحصل علي 15% من الانتاج اليومي للغاز الطبيعي لعدد 2035 عميلا صناعيا ويمثل دعم الغاز الطبيعي 10،2 من اجمالي دعم الطاقة .
واعلن رئيس الشركة ان قطاع الكهرباء حصل علي غاز المازوت خلال الشهر الماضي بواقع 110 ملايين متر مكافئ بزيادة 18% عن ذات الفترة من العام الماضي . كما حصلت الكهرباء في ساعات الذورة علي 93% من غاز المازوت.

أهم الاخبار