رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

العربي: مساعدات أوروبا بلا شروط


أكد د.نبيل العربى وزير الخارجية أنه لا توجد أى شروط أوروبية للمساعدات التى تقدم لمصر. وأشار العربي خلال مؤتمر صحفى مع نظيرته الأسبانية ترينيداد خمينيز، إلى أن مباحثات خمينيز وزيارتها لمصر سيكون لها آثار إيجابية على مستقبل العلاقات بين البلدين.

ومن جانبها، أكدت وزيرة الخارجية الأسبانية حرص بلادها على تحسين علاقاتها مع مصر سواء على المستوى الثنائى أو على صعيد الاتحاد الأوروبى، موضحة أن أسبانيا ترغب فى علاقات استراتيجية متساوية مع مصر.

وردا على سؤال حول رؤية الاتحاد الأوروبى لكيفية مساعدة مصر اقتصاديا، قالت خمينيز إن زيارتها تهدف إلى دفع وتشجيع العلاقات الأسبانية والأوروبية مع مصر، منوهة بأن مباحثاتها مع المسئولين تناولت سبل تشجيع الاستثمارات المشتركة وتشجيع الاتحاد من أجل المتوسط الذى تشارك مصر فى رئاسته.

وأكدت دعم بلادها والاتحاد الأوروبى للتغييرات التى تحدث فى مصر والعالم العربى، مشيرة إلى وجود سعى أوروبى لعلاقات شراكة استراتيجية مع القاهرة يكون فيها الاتحاد الأوروبى أكثر نشاطا وفاعلية الأمر الذى سيكون له تداعيات إيجابية على الصعيد

الاقتصادى.

وقالت إن هناك حرصا أوروبيا على قيام علاقات اقتصادية جديدة مع مصر فى إطار سياسة الجوار التى يتبناها الاتحاد الأوروبى، مضيفة "نحن نفضل أن تكون العلاقات استراتيجية متساوية ويمكن لشركاء أوروبيين آخرين مثل بنك الاستثمار الأوروبى والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية تقديم دعم هائل لمصر والدول العربية".

وعن اللقاءات التى أجرتها مع كل من عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية والدكتور محمد البرادعى وشباب ثورة الخامس والعشرين من يناير، أكدت خمينيز أن جميع من التقتهم يشعرون بالفخر إزاء التغيرات التى شهدتها مصر. وأن كافة المصريين يشعرون بالفخر للثورة السلمية التى شارك فيها المصريون من كافة الطبقات والفئات والأطياف.