رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خطة لتجويع المصريين برعاية أباظة


تجرى هيئة الخدمات البيطرية تحقيقات موسعة حول قيام شركة السخنة للإستيراد بتحويل مسار المركب القادمة من البرازيل محملة بـ 20 ألف رأس عجول حية الى لبنان ورفض دخولها مصر بحجة تدهور الأوضاع الإقتصادية عقب ثورة 25 يناير.

كانت الشركة قد طلبت لجنة تابعة لهيئة الخدمات البيطرية لمعاينة العجول قبل استيرادها ، وسافرت اللجنة بقرار من أمين أباظة وزير الزراعة السابق، وظلت بالبرازيل لمدة 60 يوما فى حين أن قرار الوزير ينص على 30 يوما فقط.

اللجنة التى ضمت الدكتور ميلاد بنيامين والدكتور حامد صبرى عادت الى مصر فى حين صاحب الدكتور أيمن عادل المركب لقدومها الى مصر، الا أنه فوجئ قبل دخول المياه الإقليمية لمصر بتحول مسار المركب الى لبنان بعد أن تعاقدت الشركة مع مستوردين فى بيروت.

كما تجاهلت اللجنة الموفدة إلى البرازيل تزويد الإدارة المركزية للمحاجر بمعلومات حول الصفقة ومواعيد الشحن وتاريخ الوصول إلى ميناء السخنة.

وقال الدكتور يوسف ممدوح رئيس الإدارة المركزية للمحاجر إن اللجنة طبقت شروط الخدمات البيطرية فى الإستيراد، مشيرا إلى أن الهيئة تقدمت بمذكرة للتحقيق فى عدم وصول الصفقة

وكشف الضغوط التى مارستها الشركة على اللجنة من عدمه.

وكان عدد كبير من الشركات الخاصة قد لجأ إلى مضاعفة حجم صادراتها من اللحوم البرازيلية بسبب انخفاض أسعار الاستيراد حيث يصل سعر الكيلو المستورد إلى 12 جنيها ليتم بيعه بـ 34 جنيها للمستهلك المحلى.

ويؤكد الأطباء البيطريون بهيئة الخدمات أن شركة السخنة للثروة الحيوانية قد سبق وأن قامت باستيراد لحوم مصابة بميكروب السل من البرازيل وتجاهلتها الهيئة بسبب الضغوط التى مارستها إدارة الشركة على كبار المسئولين بالهيئة، كما تحتكر شركة السخنه للثروة الحيوانية الاستيراد عبر ميناء السخنة حيث أنه الميناء الوحيد الذى يمتلك مجزراً ومحجراً لأنها الشركة الوحيدة فى مصر التى تنطبق عليها الشروط التي تبدو وكأنها وضعت خصيصاً لها.