رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طلاب ثانية ثانوي يشتكون من صعوبة اللغة الأجنبية الأولي

تصوير - حسام محمد
تصوير - حسام محمد

أدي أمس 449 الفاً و808 طلاب، امام 1497 لجنة بالمرحلة الاولي من الثانوية العامة الامتحانات في مادة اللغة الاجنبية الاولي بينهم 2229 لغة فرنسية و10 طلاب لغة المانية، تباينت آراء الطلاب حول المستوي العام للاسئلة، وشكا بعض الطلاب من صعوبة بعض الاسئلة ومنها قطعة الفهم وعدم تناسب الاسئلة مع الوقت المحدد للاجابة واحتواء الاسئلة علي بعض الكلمات الغريبة، واعرب طلاب آخرون عن ارتياحهم لمستوي الاسئلة ووصفوها بأنها سهلة وخالية من الجزئيات الصعبة وارتسمت البسمة علي وجوه الطلاب بسبب عدم صعوبة الاسئلة ووضعها من محتوي الكتاب المدرسي وخلوها من الغموض والكلمات الصعبة.

اكد تقرير غرفة العمليات المركزية بالوزارة عدم تلقي شكاوي من صعوبة الاسئلة لوضعها من محتوي الكتاب المقرر، وتحتوي علي خمسة اسئلة وهي خالية من الاخطاء وتتناسب مع الزمن المحدد للاجابة، واشار التقرير إلي الموضوعات التي وردت منها الاسئلة وتحتوي علي 15٪ للطلاب المتفوقين، تعارض تقرير غرفة العمليات من شكاوي الطلاب من صعوبة اللغة الاجنبية الاولي، وتسببت صعوبة الاسئلة في بكاء بعض الطالبات امام اللجان.
اعتمد جمال العربي وزير التربية والتعليم نتائج العينة العشوائية لامتحان التفاضل وحساب المثلثات للمرحلة الاولي من الثانوية العامة، بلغت النسبة العامة للنجاح في نتيجة العينة 89.7٪ ووصلت نتيجة طلاب العلمي إلي 94.9٪ والادبي 84.5٪، كشف الدكتور رضا مسعد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة عن احباط محاولة للغش بالقوة في لجنة شربين الاعدادية بالدقهلية، وقام اولياء أمور الطلاب بقذف لجنة الامتحان بالحجارة وتدخلت اجهزة الامن لاحتواء الموقف، كما تم ضبط محاولة الطالب بيتر ميلاد حنا بالغش باستخدام ساعة ذات ذاكرة الكترونية وتم ضبط الساعة وحرر محضر غش للطالب واحالته إلي التحقيق، كما تم ضبط الطالب محمد يحيي عبد الغفار بلجنة جديلة للتعليم الاساسي بالدقهلية اثناء قيامه بتصوير ورقة الاسئلة بالموبايل كما تم ضبط بعض محاولات الغش الفردي بلجنة الاوقاف بالعجوزة والسادات الثانوية العسكرية بالاسماعيلية، وتقرر احالة معلم بلجنة ادفو باسوان لاتهامه بتحريض الطلاب علي الغش داخل اللجنة، وتدرس الوزارة حاليا بعض العروض المقدمة من شركات الاتصالات للاستعانة ببعض الاجهزة الكاشفة عن المعادن والموبايلات مع الطلاب داخل لجان الامتحانات اعتباراً من العام القادم، واشار مسعد إلي وفاة مراقب ثالث اصيب في حادث السيارة بسوهاج وتقرر صرف اعانات مادية للمتوفين والمصابين.

المحافظات - سيد الشورة وعبد الرحمن بصلة وعبد الله ضيف وسمية ألفي ونسرين المصري:
واشتكي  بعض طلاب المرحلة الاولي من الثانوية العامة بالفيوم من صعوبة مادة اللغة الانجليزية، اكد الطلاب ان القطعة فوق مستوي الطالب المتوسط بالاضافة إلي صعوبة بعض النقاط في القطعة واشتكي الطلاب المتميزون من صعوبة السؤال الرابع الخاص بتصحيح الاخطاء وان هناك جملاً ليست واضحة في هذا السؤال، وانهم لم يسبق لهم ان درسوها، في حين اكد بعض الطلاب ان الامتحان جاء مناسباً للوقت وان الصعوبة فقط كانت في ترجمة كلمة «الاكتفاء الذاتي».
وفي بورسعيد خرج طلاب وطالبات المرحلة الاولي للثانوية العامة ببورسعيد في حالة سيئة واجهش بعضهم بالبكاء، نظراً لصعوبة مادة اللغة الانجليزية التي جاءت فوق متوسط الطالب المتوسط، واشتكي الطلاب من تشدد الملاحظين داخل اللجان والذين أساءوا معاملاتهم ولم يوفروا لهم الجو المناسب وبدا بعضهم في حالة عصبية اثرت علي تركيزهم.
اكد سيد بسيوني وكيل وزارة التعليم ببورسعيد انه لم يتلق أية شكاوي من عدم انتظار سير الامتحانات، وانه قام بالمرور علي العديد من المدارس والامتحان جاء فوق مستوي الطالب المتوسط ولكن الطلاب قاموا بحله، وانه اوصي المراقبين بمباشرة اعمالهم وتوفير الجو الهادئ لهم حتي يتمكنوا من الاجابة دون مضايقات او اية افعال تخرج عن الاطار العام، وانه شدد علي تفتيش الطالب لضبط الموبايلات.
كما شكا طلاب الثانوية العامة بمحافظة الغربية من صعوبة اسئلة اللغة الانجليزية وأكدوا انها جاءت طويلة وغامضة ولا تتناسب مع الوقت المخصص لها، وتعالت صرخات بعض الطالبات أمام اللجان مما اغضب اولياء أمورهم وطالبوا وزير التعليم جمال العربي بصدور تعديل توزيع الدرجات حرصا علي مصلحة الطلاب.
ومن جهة اخري اكد فتحي هراس وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة عدم ورود أية شكاوي من الاسئلة من طلاب الصف الثاني الثانوي وفي حالة الشكوي سيتم التعامل من الادارة المركزية لاتخاذ شئونها في الشكاوي.
وفي الوادي الجديد شكا عدد من الطلاب والطالبات بالمرحلة الاولي من الثانوية العامة من امتحان اللغة الانجليزية خاصة السؤالين الخامس والسادس الخاص بقعطتي الفهم، وأكد الطلاب أن قطعة الفهم تفوق مستوي الطالب المتوسط واسئلتها غير مباشرة وصعبة وتعتمد علي الاستنتاج، وقياس القدرات الخاصة التي تفوق مستوي الطالب المتوسط، في حين بعض الاسئلة تحتاج لقدرات خاصة لحل بعض النقاط، وجاءت في مستوي الطالب المتميز.
وفي السويس واصل أمس 3209 طلاب وطالبات بالمرحلة الاولي بالثانوية العامة بالسويس امتحاناتهم امام 11 لجنة موزعة بانحاء مدينة السويس في مادة اللغة الانجليزية، واستمرت شكاوي الطلاب من صعوبة العديد من اسئلة الامتحانات، واكد وجود العديد من المواد الخارجية البعيدة تماماً عن المناهج الدراسية المقررة عليهم ضمن اسئلة الامتحان، وشكا الطلاب من صعوبة السؤال الرابع كما اشتكوا من صعوبة السؤال الثاني والقطعتين الخامس والسادس وصعوبة سؤال الترجمة.
واكد ايمن فهمي اسماعيل المتحدث الاعلامي لمديرية التربية والتعليم بالسويس بأنه يتم يوميا رفع تقارير عاجلة بشكاوي الطلاب واولياء أمورهم إلي مكتب وزير التربية والتعليم حول صعوبة الاسئلة.
وخرج طلاب وطالبات المرحلة الاولي من الثانوية العامة بمحافظة الاسماعيلية في حالة سيئة عقب انتهاء امتحان مادة اللغة الانجليزية.
جاء الامتحان صعبا وفوق مستوي الطالب المتوسط خاصة في الفقرة الثانية من السؤال الاول والجزء الاول من السؤال الثاني، مما ادي إلي اصابة بعض الطالبات بإغماءات في عدد من اللجان.
واكد جموع الطلاب بأن السؤال الرابع شديد الصعوبة، وأيضاً الجزء الاول من السؤال الخامس، حيث انها كانت صعبة وغير مفهومة وبها ألغاز علي حد قول الطلاب وكذلك سؤال الترجمة من العربي للانجليزية.
وقام رفعت طنطاوي وكيل وزارة التربية والتعليم بالاسماعيلية بتفقد لجان الامتحانات للاطمئنان علي سير الامتحانات، حيث تلقي شكوي بمدرسة الفاروق عمر من الطلاب بسبب سرقة هواتفهم المحمولة وحقائبهم خلال ادائهم الامتحان، كما تفقد الكنترول بالمجمع التعليمي للاطمئنان علي عمليات التصحيح أولاً بأول.