رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بدء منتدى استخلاص اليورانيوم من حمض الفوسفوريك

محلية

الاثنين, 18 يونيو 2012 11:22
بدء منتدى استخلاص اليورانيوم من حمض الفوسفوريكالمهندس حسن يونس وزير الكهرباء
خاص - بوابة الوفد:

بدأ منتدى استخلاص اليورانيوم من حمض الفوسفوريك المنعقد خلال الفترة من 17 إلى 21 يونيو الحالى بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ووزارة الكهرباء والطاقة ـ هيئة المواد النووية تحت رعاية الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة.

وجه الدكتور يونس خلال كلمته فى افتتاح المنتدى الشكر للوكالة الدولية للطاقة الذرية على الدعم والتشجيع المقدم من قبل الوكالة من خلال اختيار مصر لاستضافة المنتدى الإقليمى كما وجه الشكر لمنظمى المؤتمر على مجهوداتهم.
وأكد يونس فى كلمته على اهتمام مصر بالاستخدامات

السلمية للطاقة النووية منذ ما يقرب من خمسة عقود موضحاً التعاون والوثيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لنشر الاستخدامات السلمية للطاقة النووية من خلال تنمية القدرات والنواحى العلمية بمصر.
وشدد على حرص القطاع على تنمية وتحسين برامج التعاون الفنى فضلاً عن دعم استراتيجية الشراكة فى التنمية مع التركيز على المشروعات ذات النتائج الملموسة.
كما أكد يونس على اهتمام مصر بإنشاء وتطوير المعامل المرجعية لقياس كميات الإشعاع
العالية وتطبيقات النظائر المشعة .
وأوضح أن مصر تقدم كل الدعم للدول العربية ودول القارة الأفريقية وتقديم خبراتها فى مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.
وفى هذا الصدد دعت مصر لتنظيم منتدى استخلاص اليورانيوم من حمض الفوسفوريك كخطوة مهمة للاستفادة من رواسب الفوسفات كمصدر هام لتوفير الاحتياجات الزراعية أو استخراج اليورانيوم منه الذى يمكن استخدامه كأحد مصادر الوقود النووى للمحطات النووية.
وأكد الوزير أن ذلك المنتدى يعكس التعاون الحقيقى بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومصر والقارة الأفريقية من أجل تطوير الصناعات الفوسفاتية.
يشارك فى هذا المنتدى 28 متخصصاً من حوالى 20 دولة عربية وإفريقية بالإضافة إلى حوالى 10 خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية .

 

أهم الاخبار