رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر: عدالة تمثيل الدول فى منظمة العمل الدولية

محلية

الجمعة, 26 نوفمبر 2010 13:30
كتبت :سحر ضياء الدين

 

أكدت مصر على ضرورة الالتزام بمبادىء العدالة فى تمثيل الدول بعضوية مجلس إدارة منظمة العمل الدولية وكافة أجهزتها وهياكلها ، مع أهمية معالجة عدم عدالة الوضع الحالى لتمثيل الدول الافريقية به من خلال تنفيذ تعديلات 1986 التى تحقق المساواة التامة فى العضوية بين كافة الدول .

جاء ذلك فى البيان الذى ألقته عائشة عبد الهادى ، وزيرة القوى العاملة والهجرة، أمام اجتماع الدورة 309 لمجلس إدارة منظمة العمل الدولية الذى عُقد بجنيف الأسبوع الماضى .

وصرح السفير هشام بدر مندوب

مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بجنيف بأن البيان أكد أن مصر كانت من بين الدول التى صادقت فى وقت مبكر على هذه التعديلات لإيمانها بأنها الكفيلة بتحقيق التوازن والعدالة بين الدول الأعضاء خاصة لإلغائها فئة المقاعد العشرة غير المنتخبة بمجلس الإدارة التى تحتكرها الدول الأكثر أهمية من الناحية الصناعية ، بينما تعتمد بالمقابل المساواة المطلقة فيما بين الدول لعضوية المجلس .

وأشار السفير هشام بدر الى

أن ذلك الأمر أصبح من أهم المتطلبات التى باتت تقتضيها المتغيرات الجارية بالمجتمع الدولى منذ فترة والتى تؤكد على ضرورة إعادة النظر فى آليات اتخاذ القرار على الصعيد الدولى بمختلف المؤسسات الدولية سواء بمنظومة الأمم المتحدة أو خارجها .

 

أضاف أن موقف مصر من هذه المسألة حظى بمساندة المجموعة الافريقية بالمنظمة وعدد كبير من الدول الأخرى التى أصبحت تؤكد كذلك على ضرورة معالجة الخلل الحالى فى تمثيل القارة الافريقية بمجلس إدارة المنظمة من خلال إنفاذ تعديلات 1986، مشيراً الى أن المنظمة مطالبة الآن باستكمال وتكثيف الحملة الترويجية التى أطلقتها مؤخراً لدفع الدول غير المصادقة على هذه التعديلات للقيام بذلك فى أقرب وقت.

 

 

أهم الاخبار