رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مزارعو المنيا يلجأون لمياه الصرف الصحى لرى أراضيهم

محلية

الأحد, 03 يونيو 2012 22:36
مزارعو المنيا يلجأون لمياه الصرف الصحى لرى أراضيهم
المنيا - أشرف كمال

يعانى مايقرب من 2 مليون مزارع من تخفيض حصة مياه الرى اللازمة لزراعة مساحة مايقرب من 452 ألف فدان تمثل حوالى 5و6% من إجمالى الأراضى المنزرعة بالجمهورية.

وتعتمد محافظة المنيا على ثلاث مصادر أساسية رئيسية لمياه الرى (نهر النيل وترعة الإبراهيمية والبحر اليوسفى)  وبرغم تعدد  مصادر مياه الرى بالمحافظة إلا أن مديرية رى المنيا اتبعت خلال الأشهر الماضية أسلوب التقشف وتخفيض حصص مياه الرى ( مناوبة الرى) من 10 أيام  للمناوبة إلى 5 أيام على مايقرب من 2 مليون مزارع  منياوى يعتمدون على حرفة الزراعة كمصدر دخل رئيسى  للرزق.

الأمر الذى دفع  كثيرا من المزارعين القادرين إلى تركيب مواسير مياه رى إرتوازى والتى

تتكلف مايقرب من 80 ألف جنيه, إلا أنها تؤثر فى الغالب على منسوب مياه الرى والتى تؤدى فى نهاية المطاف بخلل واضح للقشرة الأرضية وإصابتها  بترسب ملحى ضار وخطر على الزراعات.

والسؤال الذى يطرح نفسه: كيف يستطيع الآلاف من فقراء المزارعين رى أرضهم لعدم مقدرتهم المالية على تركيب ماكينات رى ارتوازى برغم أن هذه الماكينات لاتستطيع رى مايزيد على فدان يوميا؟.   

يشتكى عاطف شافعى مزارع بمركز مطاى أن إدارة الرى بمطاى تتعنت فى تخفيض مدة مناوبة الرى بمشروع مياه الشيخ حسن والمتفرع من ترعة أبوحسيبة من 10 أيام

إلى 5 أيام برغم أنه يروى مايقرب من 2500 فدان  كلها أراضى صفراء  لاتتحمل التعطيش مايزيد على 5 أيام.
وتابع "برغم شكوانا المستمرة من نقص مياه الرى وتخفيض مدة المناوبة الأمر الذى يؤدى إلى تلف وموت زراعتنا  إلا أن مسئولى رى مطاى أفادونا أنها سياسية عليا هذا بخلاف عدم تطهير مجارى ومصارف مياه الرى والتى تؤدى إلى عدم انسياب المياه بشكل طبيعى".

ويضيف عدلى عبد المطلب مزارع من مركز سمالوط  أن تخفيض مدة مناوبة الرى بسمالوط يدفع المزارعين إلى الرى من مصرف الصرف الصحى برغم وجود خطر وضرر بالغ على الزراعة والإنسان من جراء ذلك.

ويقول مجدى سامح مزارع بأبوقرقاص  :" نقص مدة مناوبة مياه الرى دفعنا إلى إستخدام مياه الصرف الصحى الخاصة بمصرف مصنع سكر أبوقرقاص لرى زراعتنا كبديل عن موتها أمام أعيننا بعد أن ماتت الرحمة فى قلوب مسؤلى الرى بالمحافظة".

 

أهم الاخبار