تشريد عمال "جهينة" لحماية برنامج مبارك

محلية

الثلاثاء, 08 مارس 2011 15:52
كتب - محمد أبوعمرة:

تقدم 380 عاملا بشركة "جهينة" للصناعات الغذائية ببلاغ للنائب العام ضد رجل الأعمال ورئيس الشركة صفوان ثابت يتهمونه بتزوير توقيعاتهم علي استقالات جماعية لتنفيذ مطالب الحزب الوطني.

وقال العمال: إن ثابت زور الاستقالات المنسوبة إليهم والتي تم بموجبها فصلهم بشكل تعسفي وحرمانهم من حقوقهم المادية الخاصة بنهاية المدة وغيرها .

وتعود القضية الي شهر اكتوبر العام قبل الماضي حينما طالب مؤتمر الحزب الوطني من رجال الأعمال ضرورة توفير ألف فرصة عمل في كل مصنع أو شركه طبقا للبرنامج الانتخابي للرئيس السابق حتي يتم استيعاب العاطلين.

وأوضح العمال أن تلك المصانع كان بها ما يكفيها من عمال وموظفين فلجأ المهندس صفوان ثابت إلى فكرة تسريح العمال من مصنعه حتي يتم توفير فرص العمل وإيجاد مخرج لتنفيذ توجيهات مبارك.

وتابعوا: " بالفعل طالب ما يقرب من 500 عامل بتقديم استقالاتهم نظير

مكافأة قدرها رئيس مجلس الادارة وقتها بثمن بخس لا يتعدي 50 ألف جنيه بدلا من 150 ألفا وهي النسبة المقررة طبقا للقانون وحينما رفض الجميع اضطر ثابت وأعوانه لممارسة الضغوظ من خلال التهديد و الوعيد" – علي حد قول أحد العمال- و التي وصلت إلي تشويه السمعة .

وأوضحوا ان البعض حاولوا الرفض من خلال التقدم ببلاغات للنائب العام بعد أن قامت الشركة بتزوير توقيعاتهم بتعليمات من صفوان ثابت شخصيا وهو الأمر المثبت في عدد من المحاضر الرسمية تم تحريرها بقسم 6 أكتوبر.

وخلال عامين حاول العمال الوصول الي حقوقهم من خلال الاتصال برئيس الشركه الذي رفض مطالبهم قائلا " ليس لكم حقوق ومن له حق يثبته " .

وحينما قام محمد الصفتي مدير مكتب عمل 6 اكتوبر باجراء تحقيق في شكوي العمال اقر علاء خيري حسن مدير الموارد البشريه بشركة جهينه في محضر اللجنه الثلاثيه بضرورة صرف شهرين عن كل سنه خدمه علي الاجر الشامل بما فيها متوسط العموله علي اخر ستة اشهر دون احتساب بدل الاغتراب والموبايل، وطالب أيضا بصرف صندوق الزماله طبقا للائحه الصندوق بواقع 60% من المخصوم من العامل مضروبا في الشهور في عدد سنوات الخدمه .

كما أقر بصرف نصيب العمال في الارباح عند اقرار الجمعيه العموميه ، و اقر ايضا بعدم فصل اي عامل من العمل او انهاء عقد الا بالتراض ، إلا ان الشركه لم تلتزم بأي من تلك الطلبات التي اقرها مدير ادارة الموارد البشريه.

وفي مذكرة تقدم بها العمال الي رئيس الوزراء اكد العمال علي ان العلاقه التي جمعت صفوان ثابت رجل الاعمال بمجدي راسخ صهر نجل الرئيس السابق في عدد من المشروعات منها ارض الصالحيه وشرق التفريعه ومنتجع بيفرلي هيلز و شركة السادس من اكتوبر لاستصلاح الاراضي كانت عائقا في الوصول الي حقوقهم.

 

 

 

أهم الاخبار