فى مؤتمر دولى بجامعة القاهرة..

دعوة لإنشاء مرصد متابعة لصـورة مصـــر فى العالم

محلية

الأحد, 20 مايو 2012 17:01
دعوة لإنشاء مرصد متابعة لصـورة مصـــر فى العالم
كتب- محمود فايد:

دعا المؤتمر الدولي الأول لجامعة القاهرة حول صورة مصر في الأدب العالمي إلى أهمية إنشاء مرصد لصورة مصر عبر العالم بمركز اللغات الأجنبية والترجمة بجامعة القاهرة يستهدف متابعة صورة مصر والمصريين في الكتابات والمؤلفات الأدبية وفى الصحافة الدولية وإلقاء الضوء على آراء المحللين والمعلقين من الشرق والغرب مع تحليل أبرز نقاط الاتفاق والاختلاف.

كما طالب المؤتمر الجهات الإعلامية والقوى السياسية بالعمل من أجل مصلحة مصر فى هذه المرحلة التاريخية المهمة وإبراز صورة مصر الحقيقية دون

تضخيم أو مبالغة.
وأوضح د0محمد الخشت مدير مركز اللغات الأجنبية والترجمة بالجامعة أن المؤتمر جاء في إطار مشروع للمركز يستهدف دراسة مفاهيم الغرب حول العرب والمسلمين، مشيرا إلى أن المؤتمر، وهو الأول من نوعه، ناقش حوالي 40 ورقة عمل من باحثين مصريين وعرب وأجانب ألقت الضوء على صورة مصر في الآداب العالمية والتي اتسمت أغلبها بعدم الحيادية خاصة في الأدب الأوروبى .

كما ظهرت بعض نقاط الاختلاف ونقاط الاتفاق في آراء المحللين والمعلقين في الصحافة الدولية
وتناولت أوراق المؤتمر كذلك عددا من القضايا المهمة، كان أبرزها موقف إسرائيل من ثورة 25 يناير وصورة مصر في الكتابات الإسرائيلية والتى ظهرت فى معظمها الكراهية، خاصة فى الأدب العبري.
واحتلت ثورات الربيع العربي أهمية كبرى في المؤتمر، حيث ناقش المؤتمر كتاب ثورات الربيع أم خريفها: الوجه الآخر للثورة التونسية للمفكر التونسي المازرى حداد .
يشار إلى أن هذا المؤتمر كان برعاية د0 حسام كامل رئيس الجامعة ونظمه مركز اللغات الأجنبية والترجمة بالجامعة بمشاركة نخبة من الأساتذة المتخصصين والمفكرين والأدباء في مصر وعدد من الدول العربية والأجنبية.

أهم الاخبار