عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"القاهرة" يدعو لإنشاء مرصد لمتابعة مصـــر عبر العالم

بوابة الوفد الإلكترونية

دعا المؤتمر الدولي الأول لجامعة القاهرة حول صورة مصر في الأدب العالمي إلى أهمية إنشاء مرصد لصورة مصر عبر العالم بمركز اللغات الأجنبية والترجمة بجامعة القاهرة يستهدف متابعة صورة مصر والمصريين في الكتابات والمؤلفات الأدبية وفى الصحافة الدولية و إلقاء الضوء على آراء المحللين والمعلقين من الشرق والغرب مع تحليل أبرز نقاط الاتفاق والاختلاف .

كما طالب المؤتمر، الذي عقد برعاية د0 حسام كامل رئيس الجامعة ونظمه مركز اللغات الأجنبية والترجمة بالجامعة بمشاركة نخبة من الأساتذة المتخصصين والمفكرين والأدباء في مصر وعدد من الدول العربية والأجنبية ، الجهات الإعلامية والقوى السياسية للعمل من أجل مصلحة مصر فى هذه المرحلة التاريخية المهمة وإبراز صورة مصر الحقيقة دون تضخيم أو مبالغة .

وأوضح د0 محمد الخشت مدير مركز اللغات الأجنبية والترجمة بالجامعة أن المؤتمر جاء في إطار مشروع للمركز يستهدف دراسة مفاهيم الغرب حول

العرب و المسلمين ، مشيرا إلى أن المؤتمر ، وهو الأول من نوعه ، ناقش حوالي 40 ورقة عمل من باحثين مصريين وعرب وأجانب ألقت الضوء على صورة مصر في الآداب العالمية والتي اتسمت أغلبها بعدم الحيادية وخاصة في الأدب الاوروبى .

كما ظهرت بعض نقاط الاختلاف ونقاط الاتفاق في آراء المحللين والمعلقين في الصحافة الدولية . و تناولت أوراق المؤتمر كذلك عددا من القضايا المهمة ، كان أبرزها موقف إسرائيل من ثورة 25 يناير وصورة مصر في الكتابات الإسرائيلية والتى ظهرت فى معظمها الكراهية ، وبخاصة فى الأدب العبري.