منتدى لرفض ختان الإناث بالمنيا

محلية

السبت, 19 مايو 2012 17:42
منتدى لرفض ختان الإناث بالمنيا
المنيا - أشرف كمال:

نظمت اليوم السبت مؤسسة "الحياة الأفضل للتنمية الشاملة" بالمنيا منتدى العمل الاهلى تحت عنوان "ختان الإناث جريمة ضد الانسانية" بمشاركة مؤسسات وجمعيات المجتمع المدني بالمنيا وأكثر من 300 فتاة من قرى ومراكز المحافظة .

بدأ المنتدى أعماله بجلسة افتتاحية ناقش خلالها مسئولو المؤسسات والجمعيات تصوراتهم حول عادة ختان الإناث والأضرار التي تقع على الفتاة جراء ممارسة هذه العادة واستعرض الحضور أسباب إعادة طرح الموضوع في هذا التوقيت.
من جانبه، أكد ماهر بشرى مدير مؤسسة الحياة الافضل ان دعوة المؤسسة لعقد المنتدى تأتي في إطار إعادة تسليط الضوء على الانتهاكات التي تحدث جراء ممارسة عادة "ختان الاناث" خاصة بعد أن قدم أحد الأحزاب الدينية في البرلمان  مشروع قانون بمجلس الشعب لمنع ممارسة ختان الإناث إلا في المستشفيات الحكومية ولتقليل مدة

العقوبة أو إلغاء العقوبة في حالة مخالفة القانون فيما يخص الختان.
واعتبر "بشري" القانون في غاية الخطورة لانه يعد عودة للخلف مرة أخرى بعد ان بذلت مؤسسات المجتمع المدني جهودا كثيرة طوال سنوات عديدة لمحاربة هذه العادة واستطعنا تغيير العديد من المفاهيم الخاطئة فضلا عن توعية المجتمعات الريفية بخطورة هذه الممارسة .
وأضاف ان المنتدى هو رسالة رفض لكافة الإجراءات المتعلقة بسن قوانين تدعم العنف ضد الاطفال وتنتهك حقوق المرأة.
من جانبها، أكدت ماجدة نجيب مسئول مشروع حماية حقوق الفتيات من الانتهاك البدنى بمؤسسة الحياة الافضل, أن إثارة قضية ختان الإناث فى الوقت الحالى ردة إلى الوراء بعدما قطعت مؤسسات المجتمع المدنى
والجمعيات الاهلية والعديد من المؤسسات الحكومية شوطاً كبيراً فى تغيير المفاهيم وزيادة الوعى لدى المواطنين.
وتابعت "مجدى": "مستمرون فى العمل بالقضية ورفع مستوى الوعى فى 12 قرىة بشرق النيل بالمنيا من 2007-2010 وتم تنظيم العديد من الندوات لرفع الوعى بالقضية مع الفتيات والشباب ورجال الدين الاسلامى والمسيحى".
وفي نهاية الجلسة الافتتاحية، قام المشاركون فيها بالتوقيع على الوثيقة الخاصة برفض ختان الاناث على اعتبار أنه جريمة ضد الانسانية.
وعلى هامش المنتدى، قدمت مجموعة من الفتيات عرضا مسرحيا حول مخاطر الختان وما يسببه من أذى نفسي وبدني، كما قدمت مجموعة أخرى "كورال" حول الختان ثم قامت مجموعة ثالثة من الفتيات بالتعبير عن رفضهن للختان عبر رسومات فنية تناولن فيها القضية .
وفى نفس السياق، وقعت مؤسسات وجمعيات المجتمع المدني بمحافظة المنيا على بيان أكدت فيه أن عادة "ختان الآناث" تعد جريمة ضد الانسانية بسبب الاضرار البالغة التي تقع على الفتيات جراء هذه الممارسة خاصة الأضرار الصحية والنفسية، كما انها تمثل انتهاكا شديدا لكرامة المرأة .

أهم الاخبار