"التنمية الأفريقى" يساعد 1.3 مليون أسرة بالإسماعيلية

محلية

الخميس, 17 مايو 2012 18:14
التنمية الأفريقى يساعد 1.3 مليون أسرة بالإسماعيلية
الإسماعيلية – نسرين المصرى:

أكدت أقيصة باهري منسقة تمويل مشروعات المياه في البنك الأفريقي للتنمية أن البنك سيساعد نحو 1.3 مليون أسرة بمحافظة الإسماعيلية وغرب الدلتا من خلال إقامة مشروعين لإعادة تأهيل ترعتي الإسماعيلية والنوبارية.

وقالت باهرى إن هناك دراسة لدعم إستراتيجية مصر للتنمية في مجال الري بحلول عام 2017 وذلك على هامش فعاليات الأسبوع الأفريقي الرابع للمياه الذي يعقد حاليا في القاهرة .

وأشارت منسقة تمويل مشروعات المياه في البنك الأفريقي للتنمية إلى أن تنفيذ جوانب هذه الدراسة ستؤدى الى تحسين الإنتاج الزراعي والحد من الفقر والبطالة

وتحسين سبل المعيشة لقاطني هاتين المنطقتين.

وأضافت باهري أن هذه الدراسة تتوافق مع استراتيجية الحكومة المصرية في مجال الإصلاح الزراعي وتطوير الري والإنتاج الزراعي، إلى جانب المساعدة في تحقيق الأمن الغذائي.

وقالت أقيصة إنه سيتم إيجاد حلول حاسمة للمشاكل التي تواجهها ترعة الإسماعيلية وقناتا النوبارية من خلال إقامة المشروعين الممولين من البنك، لافتة إلى أن نحو 832 ألف عائلة في الإسماعيلية ستستفيد من التنفيذ العملي توصيات الدراسة بينما ستستفيد حوالي

500 ألف أسرة في محيط ترعة النوبارية.

وتتناول الدراسة إمكانية المساعدة في معالجة مشاكل تسرب المياه والتي تؤثر سلبا على إنتاج المحاصيل الزراعية، وذلك من خلال إدخال تحسينات تقود إلى نتائج إيجابية في هذا الشأن.

وأضافت أقيصة أن البنك ساهم فى تمويل مبادرات هامة في القارة الأفريقية منذ عام 2002 وتقديم الخبراء الفنيين وتبادل الخبرات وكذلك المشاركة في عقد المؤتمرات التي تهدف لمزيد من التنسيق بين دول القارة بشأن التعاون المثمر والبناء في مجال توفير الموارد المائية.

وأكدت على تقديم البنك الإفريقي مبلغ 700 مليون دولار لتنمية مشاريع المياه المختلفة في أفريقيا ودراسة زيادة حجم التمويل إلى مليار دولار في نهاية عام 2012 لتعزيز مشروعات مجلس وزراء الري الأفارقة.

أهم الاخبار