غراب والفولى يتفقدان مشروعات بترولية بالإسكندرية

محلية

الخميس, 17 مايو 2012 16:36
غراب والفولى يتفقدان مشروعات بترولية بالإسكندرية
كتبت - سناء مصطفي :

تفقد م.عبدالله غراب وزير البترول والثروة المعدنية ود.أسامة الفولى محافظ الإسكندرية وقيادات قطاع البترول عدداً من المشروعات البترولية بالمحافظة, اليوم الخميس.

وزار غراب مشروع مجمع غازات الصحراء الغربية لاستخلاص البروبان والبوتاجاز والمتكثفات ومشروعات التكرير بشركة الإسكندرية للبترول،ومـشروع توصيل الغاز الطبيعى لمصانع ترعة المحمودية بالإسكندرية .
وأكد وزير البترول إعطاء قطاع البترول أهمية قصوى لمشروعات زيادة الإنتاج خاصة من المنتجات البترولية الاستراتيچية لدعم الصناعات البتروكيماوية وتوفير المنتجات البترولية الرئيسية للسوق المحلى وإلى أهمية عمليات التطوير والإحلال والتجديد للوحدات الإنتاجية بمعامل التكرير .
وأشار إلى استمرار التوسع فى مشروعات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل والمصانع فى إطار برنامج العمل الذى يتم تنفيذه لإحلال الغاز الطبيعى محل المنتجات البترولية السائلة لتقليل الدعم عن كاهل الدولة وتحسين البيئة .
وأشار م.خالد عبد البديع رئيس الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) أن مشروع المرحلة الثانية الجديد لمجمع غازات الصحراء الغربية يهدف إلى رفع طاقة المجمع من 600 إلى 900 مليون قدم مكعب يومياً.
وأشار إلى زيادة إنتاج خليط الإيثان / البروبان لدعم الخطط الاستراتيجية لتنمية وتطوير

صناعات البتروكيماويات إلى 470 ألف طن سنوياً إلى شركة سيدبك و 560 ألف طن سنوياً سيتم دفعها إلى مشروع الإيثيلين الجارى تنفيذه ومضاعفة كميات البروبان التجارى للتصدير الخارجى ليصبح 360ألف طن سنوياً.
وأوضح عبد البديع مضاعفة إنتاج البوتاجاز للاستهلاك المحلى إلى 450 ألف طن سنوياً من مجمع غازات الصحراء الغربية و 150 ألف طن سنوياً من مصنع استخلاص البوتاجاز من العامرية بالإضافة إلى البوتاجاز المنتج من مصانع فصل مشتقات الغاز الأخرى بما يعادل حوالى50٪ من إجمالى إنتاج مصر من البوتاجاز، ويمثل 25٪ من إجمالى الاستهلاك, بالإضافة إلى مضاعفة إنتاج المتكثفات إلى 900 ألف برميل سنوياً.
وأشار إلى أن إجمالى استثمارات مشروع مجمع غازات الصحراء الغربية بمرحلتيه الأولى والثانية حوالى 400 مليون دولار وتم تنفيذه من خلال شركات قطاع البترول .
وقال المهندس سيف الإسلام عبد الفتاح رئيس شركة تاون جاس إن مشروع توصيل الغاز
الطبيعى للمصانع الواقعة على ترعة المحمودية بالأسكندرية يُعد أحد المشروعات الحضارية التى نفذها قطاع البترول ويهدف لتوصيل الغاز الطبيعى لـ 32 مصنعاً بإجمالى استهلاك سنوى حوالى 94 مليون قدم مكعب غاز .
وأشار إلى أن كمية الوقود المستهلك حالياً بتلك المصانع تبلغ 23 ألف طن من المازوت و 2000 طن من البوتاجاز و 16 ألف طن من السولار سنوياً .
وأضاف عبد الفتاح أن إجمالى الوفر فى الدعم نتيجة إحلال الغاز الطبيعى محل السولار والبوتاجاز والمازوت يبلغ 105 ملايين جنيه سنوياً، وأن إجمالى ما سيتم توفيره لأصحاب المصانع نتيجة استخدام الغاز الطبيعى حوالى 6ر4 مليون جنيه سنوياً، وأنه تم إعداد الدراسة الفنية والتصميم للمشروع وتم تقسيم التكلفة للشبكة الداخلية والخارجية طبقاً لنصيب كل مصنع من الأحمال السنوية .

واكد م.محمد توفيق الجوهرى رئيس شركة الأسكندرية للبترول إجراء عمليات إحلال وتجديد شاملة لوحدتى التقطير التفريغى وإنتاج الأسفلت التى كانت قد تعرضت لحريق محدود فى أكتوبر 2010 ، وتشغيل وحدة التقطير التفريغى وجار بدء إجراءات تشغيل وحدة إنتاج الأسفلت.
وأوضح أن الطاقة التشغيلية لوحدة التقطير التفريغى تبلغ 3400 طن يومياً وتنتج سولار بمعدل 700طن يومياً ومقطرات شمعية بمعدل 600طن يومياً، وأضاف أن الطاقة التشغيلية لوحدة إنتاج الأسفلت تبلغ 1850طنا يومياً وتقوم هذه الوحدة بإنتاج حوالى 650طنا يومياً زيوت و1200طن يومياً أسفلت .
 

أهم الاخبار