رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مبعوث هندى يجرى مفاوضات فى السودان والجنوب

محلية

الثلاثاء, 15 مايو 2012 14:29
مبعوث هندى يجرى مفاوضات فى السودان والجنوب
الخرطوم - ا ف ب:

توجه مبعوث هندي اليوم الثلاثاء الى جوبا بعدما اجرى محادثات في الخرطوم حول قرار مجلس الامن الدولي الذي طالب بوقف العنف بين السودان وجنوب السودان واستئناف الحوار لحل المسائل العالقة منذ الانفصال في يوليو 2011.

والهند عضو غير دائم في مجلس الامن الذي اعتمد القرار في الثاني من مايو الحالي، وتريد حل الخلافات بين الدولتين حول رسوم عبور نفط جنوب السودان للاراضي السودانية اضافة للقضايا الاخرى التي تهدد الامن والسلم الدوليين.
وقالت السفارة الهندية في الخرطوم ان المبعوث

الخاص لنيودلهي امرندرا خاتا اجتمع امس الاثنين بمسؤولين كبار في وزارة النفط السودانية كما التقى بالمبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة لدولتي السودان وجنوب السودان هايلي منكاريوس.
واضافت السفارة ان خاتا عبر عن قلق الهند ازاء التطورات الاخيرة على حدود الدولتين وما جرى في منطقة هجليج كما انه ابدى استعداد الهند لمساعدة السودان في التعامل مع قرار مجلس الامن وخريطة الطريق التي اعدها مجلس الامن
والسلم الافريقي.
كما ان الهند يمكنها ان تلعب دورا مهما لمساعدة الدولتين على حل القضايا العالقة بينهما بالمفاوضات تحت مظلة الاتحاد الافريقي بحسب ما قالت.
واعلنت جوبا التزامها بقرار مجلس الامن الدولي والذي ادان احتلالها لمدة عشرة ايام الحقل النفطي الرئيسي للسودان في هجليج. ودان القرار كذلك القصف الجوي السوداني لمناطق في جنوب السودان.
واكدت وزارة الخارجية السودانية التزام السودان بوقف الاعمال العدائية ولكنها اعلنت ان السودان لديه تحفظات على بعض اجزاء قرار مجلس الامن كما تحدثت تقارير عن وقوع قتال في مناطق حدودية بين الدولتين في الايام الفائتة.
وقد زار خاتا الدولتين في 26 اذار/مارس الماضي عند بدء القتال على حدودهما.

أهم الاخبار