عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قنديل:أفريقيا ترغب فى استرجاع دور مصر الإقليمى

هشام قنديل وزير الري
هشام قنديل وزير الري

واصل وزراء المياه الأفارقة اجتماعاتهم اليوم "الثلاثاء" بالقاهرة وذلك لليوم الثاني على التوالي لبحث ومناقشة التقارير الإقليمية والدولية حول مستقبل التعاون والتكامل لتحقيق الأمن المائي والغذائي للشعوب والدول الأفريقية والدخول في مشروعات جادة لاستغلال ثروات القارة المائية والبشرية الهائلة لتحقيق هداف الألفية والتنمية المستدامة خلال السنوات القادمة.

وتسلمت مصر ممثلة في وزير الموارد المائية والري الدكتور هشام قنديل فى الجلسة الصباحية اليوم رئاسة المجلس الوزارى للمياه فى أفريقيا ولمدة عامين من جنوب أفريقيا.

وقال قنديل إن اجتماعات اللجنة الفنية المشتركة المصرية السودانية الإثيوبية والتى بدأت أعمالها اليوم لتقييم سد النهضة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا بكامل هئيتها من الخبراء المحليين والدوليين التي تم اختيارهم كاستشاري لمشاركة الخبراء الوطنيين في الاطلاع على المستندات والتصميمات والدراسات التى تقدمها إثيوبيا حول سد النهضة الإثيوبى وأثاره الإيجابية والسلبية، على كل من مصر والسودان، وتستمر أعمال اللجنة لمدة 9 شهور.

وكشف قنديل في مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم على هامش انعقاد المؤتمر الوزارى للمياه الأفريقى بالقاهرة عن وجود رغبة حقيقة وكبيرة جدا من جميع دول أفريقيا بأهمية عودة مصر إلى لعب دورها الإقليمي والعالمي لخدمة القضايا الأفريقية خاصة التنموية منها.

وأكد أن مصر لديها الكثير لتقديمه لدول أفريقيا ليس فقط رئاسة المجلس الأفريقي للمياه بل من خلال التعاون والمساندة والدعم لدي شركاء التنمية والمؤسسات التمويلية الدولية والقدرة على توقير احتياجات أفريقيا من تقديم وتنفيذ الحلول لتوفير مياه الشرب والصرف الصحي والري وحصاد الأمطار ومشروعات مواجة التغييرات المناخية.

وأشار إلى نجاح مصر في تنظيم وحشد هذا الجمع من الوزراء والمسئولين والخبراء لأول مرة في العشر سنوات الماضية في اجتماعات الأسبوع الأفريقي للمياه بالقاهرة، مؤكدا أن مشاركة الدكتور الجنزورى فى الافتتاح تعد أول مشاركة من رئيس الوزراء الدكتور الجنزوري منذ توليه رئاسة حكومة الانقاذ بالرغم من أن أحداث العباسية الأخيرة أثرت بشكل كبير في إعطاء دفعة للدول الأفريقية المشاركة في اجتماعات مجلس وزراء المياه الأفارقة صورة سلبية عن حالة تردي الأوضاع الأمنية.