غادر على رأس وفد إلى أديس أبابا

وزير العدل يناقش تعديلات محكمة العدل الإفريقية

محلية

الاثنين, 14 مايو 2012 16:23
وزير العدل يناقش تعديلات محكمة العدل الإفريقيةالمستشار عادل عبدالحميد وزير العدل
كتب ـ يوسف الغزالي:

غادر مساء أمس الأحد المستشار عادل عبدالحميد وزير العدل علي رأس وفد قضائي لحضور اجتماعات وزراء العدل الأفارقة التي تعقد بمقر الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

أكد وزير العدل أن الاجتماع يناقش اعتماد مجموعة مهمة من الاتفاقيات الأفريقية الإقليمية الخاصة بدعم وتعزيز سيادة القانون وحقوق الإنسان علي المستوي الإفريقي ووضع الآليات التشريعية الفعالة علي المستوي الإقليمي.
ويناقش الاجتماع اعتماد التعديلات الخاصة بالنظام الأساسي لمحكمة

العدل وحقوق الإنسان الأفريقية وتنظيم الاختصاص القضائي الإقليمي علي مستوي الدول الأعضاء.
كما يتناول الاجتماع الموقف الأفريقي من قرارات المحكمة الجنائية الدولية تجاه دول القارة الأفريقية.
علي هامش الزيارة يعقد وزير العدل سلسلة من الاجتماعات مع نظرائه الأفارقة وعلي رأسهم وزير العدل الإثيوبي لبحث سبل تعزيز التعاون المصري مع الدول الإفريقية وفي مقدمتهم إثيوبيا.
وتعرض الوزارة استضافة القضاة والخبراء الأفارقة للتدريب بمركز الدراسات القضائية بمصر، فضلا عن قيام مصر مد المحاكم الأفريقية بالخبرة القضائية المصرية في مجال ميكنة المحاكم وإدارة المحاكم.
وأكد وزير العدل أن البعد الإفريقي في بؤرة اهتمام الوزارة وأنه منذ توليه الوزارة أصدر توجيهات لجميع القطاعات في الوزارة بالعمل علي فتح قنوات التعاون والتواصل مع نظرائهم الأفارقة، إدراكاً لدور مصر الرائد علي المستوي الإفريقي، وأنه يجري حالياً تدريب عدد كبير من الكوادر القضائية والفنية الأفريقية بالمركز القومي للدراسات القضائية بمصر بالتعاون مع عدد من الدول الأفريقية.

أهم الاخبار