أمين عام مجلس وزراء الداخلية:80% من الأخطاء بشرية

محلية

الاثنين, 07 مايو 2012 19:14
أمين عام مجلس وزراء الداخلية:80% من الأخطاء بشرية محمد بن على كومان الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب
كتب- محمد صلاح :

أعلن د.محمد بن على كومان الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب أن الحوادث المرورية فى المنطقة العربية بلغت أكثر من نصف مليون حادث سنويا، أدت إلى مقتل 25 ألفا، وأكثر من 250 ألف مصاب، وبلغت خسائرها ما يزيد على 25 مليار دولار سنويا.

وأشار الأمين العام إلى أن زيادة أعداد السيارات والتحولات البنيوية التى شهدتها الدول العربية، فى الفترة الأخيرة وعلى مختلف الأصعدة، أدى إلى تفاقم المشكلة المرورية بواقع أسرع من الاستراتيجيات والبرامج والخطط الموضوعة لمواجهتها، والحد من تأثيرها الأمر الذى أدى إلى تحذير منظمة

الصحة العالمية من أن استمرار الوضع الحالى فى المنطقة العربية، سيؤدى الى زيادة أعداد الوفيات والإصابات بنسبة 60% عما هى عليه الآن مع حلول عام 2020.

وأضاف كومان أن العنصر البشرى هو أهم العناصر المسببة لحوادث المرور، وهذا ما أثبتته الدراسات والبحوث والإحصاءات التى قام بها المكتب العربى للحماية المدنية والإنقاذ، وعلى المستوى العالمى، أن السبب الرئيسى لما يزيد على 80% من حوادث المرور يرجع إلى خطأ العنصرى البشرى.
وأهاب الأمين العام بقائدى السيارات والمركبات الالتزام بالسلوك المنضبط أثناء القيادة، وقواعد المرور وآداب استخدام الطريق، جاء ذلك خلال الاحتفال بمناسبة أسبوع المرور العربى الذى يقيمه المجلس فى الفترة من 4 الى 10مايو كل عام، وهذا العام ينطلق تحت شعار إلى متى؟ ليركز على الحد من الحوادث المرورية وآثارها المأساوية، وإلى متى يشاهد الجميع المآسي على الطرقات، والى متى تستمر المجتمعات فى استنزاف مواردها، والى متى يستمر المشاة والسائقون فى الاستهانة بالقوانين والإشارات الطرقية ؟.
وأشار كومان إلى أهمية قيام الدول بإجراءات التوعية الدورية المتواصلة ، التى تستهدف رفع مستوى الوعى العام بحجم الحوادث المرورية ومخاطرها وآثارها السلبية على الأفراد والأسر والمجتمع بأكمله، وعلى قائد السيارة الالتزام بالسلوك المنضبط أثناء القيادة.

أهم الاخبار