رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الجنزورى" يناقش مشكلة السحابة السوداء

محلية

السبت, 05 مايو 2012 16:59
الجنزورى يناقش مشكلة السحابة السوداءد.كمال الجنزوري رئيس الوزراء
كتب- ناصر فياض:

رأس د.كمال الجنزوري رئيس الوزراء اجتماعا اليوم السبت لمناقشة مشكلة السحابة السوداء الناجمة عن حرائق الأرز بحضور وزير الزراعة ورئيس المجلس القومي للشباب ومحافظ الدقهلية.

وقال د. مصطفي كامل وزير البيئة خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع: إنه تقرر تشكيل لجنة برئاسة رئيس الوزراء وعضوية الوزراء المعنيين ومحافظي المحافظات الكبرى التي تزرع الأرز التي توجد بها المشكلة لتعقد اجتماعا 19 الشهر الجاري لوضع خطة عمل متكاملة للتعامل مع المشكلة ووضع تقرير عاجل لكيفية حل المشكلة.
وأشار إلى أن وزير الري عرض خلال الاجتماع تغليظ العقوبات على من يتجاوز بزراعة الأرز في مساحات غير محددة.
وأضاف أنه سيتم إنشاء شركة مساهمة لتدوير مخلفات قش الأرز تساعد فيها عدد من الوزارات والجهات الحكومية منها وزارة الزراعة والبيئة.
ومن جهته، قال محمد رضا اسماعيل وزير الزراعة: إن هناك جهودا للتصدي لظاهرة السحابة السوداء بالاستفادة من قش الأرز وتحويله إلى سماد عضوي.
وأشار إلى أن هناك مصنعين

لإنتاج السماد العضوى من قش الأرز ووصل حجم المخزون من إنتاج السماد العضوي بها إلى مليون طن وتم عمل بعض الإضافات عليه من قبل وزارة الزراعة ليتم استخدامه في الاراضي الصحراوية الجديدة.
وأوضح وجود طلب كبير على هذا النوع من السماد.
وأكد أن مساحة الارز ثابتة ولن تتغير وتصل إلى 1.1 مليون فدان طبقا للاتفاقية مع دول حوض النيل، والمشكلة تنجم عن المساحات الاضافية
وأضاف أن تحديد المساحات المنزرعة بالأرز يتم من قبل وزارة الري.
ولفت إلى أن هناك عددا من المحافظات قامت بزراعة الارز ولم يكن مسموح له مثل الشرقية والفيوم والدقهلية وبعض الاجزاء من المحافظات الأخرى.
وفيما يتعلق بوجود أراض لهيئة الاوقاف لدى الزراعة أكد وزير الزراعة أنه ليس صحيحا.
وأضاف أنه في عام 1960 صدر قرار جمهوري بحل هيئة الأوقاف
وتسليم ما لديها من أراض لوزارة الزراعة وفي سنة 1970 صدر قرار جمهوري آخر بإعادة هيئة الاوقاف وإعادة الاراضي المتبقية لها، وتم تسليم كشف للهيئة بالاراضي التي بيعت وقيمة الاقساط وتمت المصادقة على محاضر التسليم والتسلم 1984 بين وزير الزراعة والاوقاف.
وقال صلاح المعداوي محافظ الدقهلية: إنه من المخطط القضاء نهائيا على السحابة السوداء خلال فترة من 3 – 4 سنوات من خلال إقامة مصانع للسماد العضوي تستخدم قش الأرز.
وأشار إلى Yجراء دراسة عدد من الأفكار منها إنشاء شركة مساهمة لتدوير المخلفات تحت مسمي "شركة تدوير المخلفات الزراعية بالقليوبية رأس مالها 200 مليون جنيه 45% من رأس مالها للفلاحين بالاضافة إلى عدد آخر من المشروعات المتعلقة بتدوير المخلفات الزراعية".
وقال خالد عبد العزيز رئيس المجلس القومي للشباب: إن هناك تعاونا بين وزارة البيئة والمجلس القومي للشباب من خلال وضع مكابس لقش الارز بمراكز الشباب ولكن هذه التجربة ثبت فشلها لأن المكابس يصعب نقلها وتعمل بشكل يدوي.
وأضاف أن الشركة الجديدة يجري دراسة إنشائها في محافظة الدقهلية وستعمل على توفير فرص عمل كبيرة للشباب بجمع مخلفات قش الأرز ويمكن تعميمها في 5 محافظات أخرى موجودة بها هذه الظاهرة.

أهم الاخبار