رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وصول ١٣سودانيا للقاهرة فى طريقهم إلى الخرطوم

بوابة الوفد الإلكترونية

صرح السفير محمد مرسي عوض مساعد وزير الخارجية للشئون السودانية بأن جهود الوساطة التي بذلها محمد عمرو وزير الخارجية على مدار الأيام الماضية قد نجحت في إطلاق سراح الأسرى السودانيين الثلاثة عشر الذين أسرتهم قوات جنوب السودان خلال المعارك التي شهدتها منطقة هجليج بين الجانبين.

وذكر السفير مرسي أن وزير الخارجية كان قد طلب من رئيس جنوب السودان سلفاكير خلال زيارته لجوبا يوم 16 الجاري الإفراج عن هؤلاء الأسري كبادرة لحسن نية وهو ما تجاوب معه الرئيس كير على الفور.
وأضاف مرسى أن الإخوة السودانيين وصلوا جميعا مساء اليوم الأربعاء إلي القاهرة وجار ترتيب سفرهم إلي السودان الشقيق خلال الساعات القليلة القادمة.
وفي هذا السياق، ذكر السفير محمد مرسي أن جهود الوساطة المصرية بين السودان وجنوب السودان بدأت مباشرة عقب تفجر الحرب في منطقة هجليج حيث قام وزير الخارجية بزيارة عاجلة لكل من جوبا والخرطوم كان

لها أثرها في تهدئة الموقف والتمهيد لنزع فتيل الأزمة وتهيئة الأجواء للعودة إلى المفاوضات السلمية بين الجانبين لتسوية القضايا العالقة، وأضاف أن مصر طرحت مقترحات محددة لنزع فتيل الأزمة واستئناف المفاوضات بين الجانبين.
وذكر السفير محمد مرسي أن وزير الخارجية محمد عمرو التقي في أديس أبابا أمس الثلاثاء على هامش مشاركة مصر في اجتماع مجلس السلم والأمن الافريقي بكل من وزير خارجية السودان ووزير شئون مجلس الوزراء في جنوب السودان وكذلك وزير خارجية اثيوبيا، وذلك استكمالاً لمساعي مصر الحثيثة لاحتواء الأزمة بين الأشقاء في السودان وجنوب السودان وإعادة بناء الثقة بينهما.