رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصحة: 7% من سكان القاهرة يتعاطون المخدرات

محلية

الثلاثاء, 24 أبريل 2012 15:40
الصحة: 7% من سكان القاهرة يتعاطون المخدراتد.فؤاد النواوى وزير الصحة والسكان
كتبت- هبة أحمد:

صرح د.فؤاد النواوى وزير الصحة والسكان بأن محافظة القاهرة تعتبر من أكبر المحافظات فى مصر والتى تشهد زيادة فى معدلات تعاطى المخدرات.

وأوضح النواوى خلال الكلمة التى ألقاها نيابة عنه د.نصر السيد مساعد الوزير صباح اليوم الثلاثاء  أن نسبة التعاطي في القاهرة ووفقا للبحث القومي للإدمان وصلت الى  7% أي أكثر من نصف مليون متعاط للمواد المخدرة وهذا ما يوضح انتشار المخدرات فى الفترة الاخيرة.
وأكد خلال المؤتمر والذي عقدته الأمانة العامة للصحة النفسية تحت عنوان: "الادمان في مصر بين التجريم والعلاج" أن الدراسات أظهرت أن من بين الفئة العمرية أقل

من 20 سنة هناك  1 من كل 36 مراهقا قام بتجربة المواد المخدرة لمرة واحدة ، 16 منهم يبدأ في التعاطي المنتظم و4 منهم يقع في دائرة الإدمان.
وأشار إلى أن نسبة استعمال المخدرات  لمرة واحدة وصلت  أكثر من الضعف بين الذكور عنه في الإناث، موضحا أن الفارق في القاهرة أقل بكثير عن المحافظات والتي يصل فيها الى 13 ذكور:1 إناث، مضيفا أنه توجد علاقة  عكسية بين مستوى التعليم واستعمال المخدرات، حيث ان استعمال المخدرات والكحوليات
أكثر تواترا في المستويات القليلة من التعليم، حسب نتائج المسح.
من جانبه دعا د.عارف خويلد الامين العام للصحة النفسية ، إلى ضرورة اعادة النظر في التشريعات الخاصة بالإدمان في مصر.
وأكد انه في عام 2011 قد تم دخول 3 الاف و126 مريض إلى مستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية بغرض العلاج من الإدمان و تعاطي المواد المخدرة. و تم متابعة و خدمة 27 ألفا و606 مرضى بالعيادات الخارجية".
وقال إنه يوجد  445 سريرا متاحة فى 11 مستشفى و مركز علاجى  9 من أصل 18 مستشفى لديها أقسام خاصة للإدمان ، ومنها مستشفى مصر الجديدة والمخصصة بالكامل لعلاج الإدمان والتعاطي.
وطالب بضرورة تطبيق النظام التحويلى والذى قامت بتطبيقه استراليا والذي يحول المتعاطي المدمن من السجن إلى العلاج كمحاولة لمكافحة الإدمان.

أهم الاخبار