رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعليقًا على تصديق العسكرى على "العزل"

بدوى:شفيق سيُستبعد والموافقة تأخرت

محلية

الاثنين, 23 أبريل 2012 22:32
بدوى:شفيق سيُستبعد والموافقة تأخرت
كتب- محمود السويفى وعبد الحميد السوداني:

رحب الفقيه الدستورى د. ثروت بدوى، أستاذ القانون الدستورى بجامعة القاهرة، بتصديق المجلس العسكرى على التعديلات التى أدخلها مجلس الشعب على قانون مباشرة الحقوق السياسية والمعروف بـ"قانون العزل السياسى".

وقال بدوى، فى تصريحات خاصة لبوابة الوفد، أن الموافقة جاءت متأخرة وأن  المجلس العسكرى قد أخطا حينما أرسل القانون للمحكمة الدستورية العليا.
وحول استبعاد الفريق أحمد شفيق من السباق الرئاسى نتيجة التصديق على القانون، أشار الفقيه الدستورى أن شفيق هو رئيس وزراء مبارك أيام الثورة، وفعل بها ما

فعل، وقد أخطأ فى حق الشعب، بل احتقر الشعب والجماهير عندما أعلن ترشحه للرئاسة، وأنه يستحق الاستبعاد.
وأوضح بدوى أن مجلس الشعب لم يضم الوزراء، وأنصار مبارك، وأعضاء مجلس الشعب السابقين عن الحزب الوطنى إلى القانون ، كى يضمن موافقة الأعضاء عليه، مشدداً على أهمية وجود قوانين تشمل هؤلاء وتمنعهم من ممارسة العمل السياسي لمدة 20عاما فى المستقبل.
من جانبه قال المستشار بهاء أبو
شقة، المستشار القانونى ونائب رئيس حزب الوفد، أن تصديق المجلس العسكري علي القانون مشوب بعدم الدستورية، مشيرا الي انه لا يدافع عن الفلول وأنه من أول من طالبوا  بتفعيل قانون الغدر.
وأضاف "لبوابة الوفد"، أنه يجوز لأي مرشح من الفلول الذين استبعدوا من الانتخابات مثل الفريق أحمد شفيق الطعن علي عدم دستورية القرار، لأن ذلك سيؤدي الي إهدار الانتخابات.
وشدد أبو شقة على حتمية أخذ تفسير من المحكمة الدستورية العليا لهذا القانون، مضيفاً أنه وفقاً للاعلان الدستورى فإنه بمجرد نشر القانون بالجريدة الرسمية سيطبق فورا، وذلك قبل إصدار قرار اللجنة المشرفة علي الانتخابات الأسماء النهائية المستبعدة من السباق الرئاسى.
 

 

أهم الاخبار