رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

القطاع الخاص يشارك فى مشروعات لتوليد الكهرباء من الرياح

محلية

السبت, 21 أبريل 2012 13:25
القطاع الخاص يشارك فى مشروعات لتوليد الكهرباء من الرياحتوليد الكهرباء من الرياح
القاهرة - أ ش أ:

قال مصدر مسئول بوزراة الكهرباء والطاقة "إن الوزارة تولى اهتماما كبيرا للقطاع الخاص للمشاركة فى مشروعات لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح باعتبار هذا التوجه جزءا من السياسة التى تتبعها الوزارة لتنويع مصادر الطاقة فى مصر".

وأضاف المصدر - فى تصريح له اليوم السبت - "أنه من المخطط أن يشارك القطاع الخاص بنسبة 67\% من قدرات التوليد فى مصر من خلال مشروعات استثمارية بنظام (بى أو أو) ضمن استراتيجية تستهدف أن تشارك الطاقة المتجددة بنسبة 20 \% خلال عام 2020 من هذه القدرات.
وأوضح أن قدرات التوليد الحالية من الرياح بلغت حتى الآن 550 ميجاوات، ومن
المتوقع أن تصل إجمالى تلك القدرات إلى 7200 ميجاوات عام 2020 من خلال عدد من المشروعات التى سيساهم فيها القطاع الخاص بنظام (بى أو أو).
وأشار المصدر إلى مشروع مزرعة الرياح بالسويس باعتباره من أهم المشروعات التى يجرى حاليا تنفيذها لتوليد طاقة قدرات 250 ميجاوات وأن هذا المشروع سيتم تنفيذه بنظام الامتلاك والبناء والتشغيل (بى أو أو).
ونوه الى أن مشروع مزرعة الرياح يستهدف المساهمة فى حماية البيئة على المستويين العالمى والإقليمي من خلال إنتاج طاقة كهربائية نظيفة تسهم فى الحد من
انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون وبتكلفة مقبولة.. وسيكون على

أحدث المواصفات العالمية خاصة وأن أكثر من 34 شركة وتحالفا عالميا قد تقدمت لتنفيذ المشروع وتأهلت منها 10 شركات عالمية.
وقال "إنه قد تم توقيع العقود الاستشارية والتنفيذية لهذا المشروع ويعكف قطاع الكهرباء على تنيفذ المشروع من خلال عدة مراحل".
وأضاف "أن قطاع الكهرباء والطاقة يبدى اهتماما كبيرا فى أبحاث الطاقة المتجددة بالتعاون مع دول الاتحاد الأوروبى لاستغلال الطاقات النظيفة ونشر التقنيات الخاصة بها لتشارك الطاقة المتجددة بنسبة 20\% من إنتاج مصر من الكهرباء مع قدوم عام 2020.
وأوضح المصدر أن وزارة الكهرباء وضعت عدة مشروعات لتنفيذها فى إطار استراتيجيتها بهذا الخصوص تعتمد على الرياح والشمس واستغلال الإمكانيات الهائلة من هذه الطاقات المتوافرة فى صحراء دول البحر المتوسط لنقلها إلى مستهلكى الطاقة فى أوروبا وتوفير طاقة كهربائية دائمة لبلدان الشمال الأفريقى والشرق الأوسط.

أهم الاخبار