رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جودة: أصحاب المصالح يحاربون مشروع البوتاجاز

محلية

الأربعاء, 18 أبريل 2012 18:33
جودة: أصحاب المصالح يحاربون مشروع البوتاجاز
كتب- رضا سلامة:

صرح الدكتور جودة عبد الخالق وزير التموين والتجارة الداخلية بأن توزيع اسطوانات البوتاجاز بنظام الكوبون سيبدأ بداية مايو المقبل في محافظة الجيزة، وإنهاء النظام العشوائي للتوزيع.

أضاف الوزير، خلال اجتماعه مع محافظ الجيزة الدكتور علي عبد الرحمن اليوم ومديري الإدارات التموينية، أن هناك قوي المصالح والمستفيدين من النظام العشوائي الحالي في توزيع اسطوانات البوتاجاز يحاربون تنفيذ مشروع توزيع الاسطوانات بنظام الكوبون الذي في صالح المواطن لأنهم يروا أن هذا يهدد مصالحهم.
وأوضح الوزير أن الوزارة لديها خطة إعلامية خلال العشرة أيام المقبلة لتوضيح فائدة تطبيق نظام الكوبون للرأي

العام، وأن الوزارة ستنسق مع وزارة الأوقاف لكي يقوم خطباء المساجد بتوعية المواطنين بالنظام الجديد وكيفية تسجيل باقي المواطنين لدي مكاتب التموين قبل نهاية الشهر الجاري لكي يحصلوا علي الكوبونات، ليستلموا الاسطوانة.
وأشار جودة الى أن الانتاج الحالي لاسطوانات البوتاجاز 14 ألف طن يوميا في الشتاء، و12 ألف طن صيفا، وأن الدعم لا يذهب لمستحقيه لأن قمائن الطوب ومزارع الدواجن وأنشطة أخري تحصل علي اسطوانات البوتاجاز المدعمة، لأن نظام التوزيع الحالي ليس به
وسيله للتحكم وأن الوسيلة الوحيدة هي نظام الكوبونات، قائلا" أمريكا حتى الآن توزع دعم الغذاء عن طريق الطوابع".
وأوضح جودة أن ربط الأسر سيكون جغرافيا بأقرب مستودع، وربط المستودعات بمكاتب التموين التي بها أسماء المواطنين، مشيرا إلي التنسيق مع شركة بوتاجاسكو لإنشاء أكشاك معدنية تكون معاونة للمستودعات في حالة وجود تكدس للمواطنين في أي منطقة.
وأكد جودة أن نظام توزيع أسطوانات البوتاجاز بنظام الكوبون سيوفر من 3 إلي 4 مليار جنيه من الدعم المخصص للبوتاجاز والبالغ 14 مليار جنيه أي أن الدولة ستوفر ربع الدعم.
وأضاف الوزير أن اسطوانة البوتوجاز تتكلف حوالي 50 جنيه ووزنها المفروض يكون 12.5 كيلو، وأن سعرها في نظام الكوبونات سيكون 5 جنيهات لكل اسطوانة و25 جنيها لغير المستحقين للدعم.

أهم الاخبار