رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عالمان ألمانيان فى دورة علم المسكوكات الإسلامية بالفيوم

بوابة الوفد الإلكترونية

افتتح الدكتور مجدي توفيق حنا نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون الدراسات العليا والبحوث الدورة الدولية الاولي في علم المسكوكات الاسلامية بقاعة المؤتمرات بكلية الاثار بالجامعة الاثنين، والتى ينظمها مركز بحوث وصيانة الاثار بالمشاركة مع معهد الدراسات الشرقية والاسيوية بجامعة هامبورج بالمانيا حاضر فيها شتيفان هايدمانت استاذ بجامعة هامبورج والدكتور ارام فردينان الباحث بجامعة تيوبنجن بالمانيا.

شهد الافتتاح الدكتور عاطف منصور محمد عميد كليه الاثار جامعة الفيوم والدكتور رأفت محمد النبراوى عميد كلية الاثار السابق بجامعة القاهرة ورائد علم المسكوكات الاسلامية والدكتور احمد توني رستم مقرر الدوره والدكتور محمد يونس منسق الدورة والدكتو حمدان ربيع وكيل كلية الاثار لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتورة منال كرورة مدير المركز . واقيمت الدورة تحت رعايه الدكتور عبد الحميد عبد التواب صبري رئيس جامعه الفيوم
و تحدث الدكتور مجدي توفيق عن اهميه هذه الدورة في اتاحه التواصل بين الباحثين بمصر والجامعات الاوربية والعربيه وتدعيم التفاعل والتعاون بين الباحثين تؤدي لفتح افاق جديده للاسراع بمعدل الاكتشافات واختيار الموضوعات التي تلقي اهتمام الباحثين وتطوير وتحديث مجالات البحث العلمي حتي لا يعمل كل باحث في بيئه منفصله مما قد يؤدي الي تكرار الموضوعات فتكنولوجيا المعلومات الحديثه تساعد في الاستفاده مما توصل اليه الباحثون الاخرون  .
واضاف عميد كلية اثار الفيوم  عن هدف الدورة وهو تجميع الباحثين في علم "النميات " في دوره تدربيه تضم حلقات نقاشيه وورش عمل بالاضافة الى تنمية مهارات الباحثين فى علم المسكوكات والاثار الاسلامية .
وصرح عميد كلية اثار القاهرة الاسبق في كلمته بأن هذه الدورة تعد الاولى من نوعها فى مصر والشرق الاوسط وقد ظهرت مدرسه جديده في مصر لعلم النميات وانه  يوجد اكثر من 40 باحث حصلوا علي الدكتوراه فى هذا العلم يهتم بالدراسة التحليلية للنقود الاسلامية وليس فقط مجرد دراسة الكتابات والصور التى على العملات كما تعد هذه الكتابات من المصادر الرئيسية لعلم الاثار والتاريخ وتستمر فعاليات الدورة لمدة يومين .
علي هامش الدورة افتتح عميد اثار الفيوم المعرض الذي نظمه مركز بحوث وصيانة الاثار ويضم كتبا في مجال الاثار الاسلامية والمسكوكات وأعمال فنية لطلبة الكلية.