رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

يونس: مصر تدعم مشروعات الطاقات المتجددة

محلية

الأحد, 08 أبريل 2012 16:37
يونس: مصر تدعم مشروعات الطاقات المتجددة د.حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة
القاهرة – (أ ش أ):

أكد الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة أن مصر تدعم كل مشروعات الطاقات المتجددة في مواجهة تحديات التنمية وأمن الطاقة وتثبيت النظام المناخي، وكذلك تشجيع النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل.

جاء ذلك في تصريحات للدكتور حسن يونس، عقب مناقشة بروتوكول لتأسيس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "إيرينا" اليوم الأحد بلجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشعب.
وقال يونس إن مصر وقعت على بروتوكول تأسيس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة خلال أعمال مؤتمر تأسيسها في بون عام 2009، وذلك مع التحفظ بشرط تصديق مجلس الشعب

المصري عليها.
وأضاف أن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة تعد إحدى ثمار الجهود الدولية للنهوض بنشر استخدام جميع أشكال وتطبيقات الطاقات المتجددة بهدف تأمين الإمداد بالتغذية الكهربائية اللازمة لكافة أشكال الحياة مع مراعاة الحفاظ على المعايير البيئية للوفاء بمتطلبات التنمية.
وأشار وزير الكهرباء إلى أن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة تقوم بتحليل ورصد وتنظيم الممارسات الراهنة في مجال الطاقات المتجددة لتحديد عوامل النجاح والإخفاق في تنمية استغلال هذه الطاقات
وتحسين المعرفة وتعزيز وتنمية القدرات ونقل التكنولوجيا بين الدول الأعضاء.
وأوضح أنه استعرض - خلال جلسة اللجنة اليوم - نشاط الوكالة بما تقدمه من المشورة في سبيل تدبير تمويل ودعم مشروعات تطبيقات الطاقات المتجددة وتشجيع البحوث المشتركة وتطوير التكنولوجيات الخاصة بها، ونشرها على الدول الأعضاء.
ولفت إلى أن هذه الوكالة تتمتع بشخصية قانونية دولية وأن النظام الأساسي لها سيدخل حيز التنفيذ في غضون شهر بعد التصديق عليها.
جدير بالذكر أن مصطلح الطاقات المتجددة في النظام الأساسي للوكالة يشتمل على الطاقة الإحيائية والحرارية الأرضية والكهرومائية، وطاقة المحيطات بما يشمل طاقات المد والجزر والأمواج والطاقة الحرارية في المحيطات والطاقة الشمسية والرياح وغيرها من الطاقات المتجددة.

أهم الاخبار