رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تراجع فى حمولات ناقلات الغاز الطبيعى بقناة السويس

محلية

الأحد, 08 أبريل 2012 14:30
تراجع فى حمولات ناقلات الغاز الطبيعى بقناة السويسناقلة غاز
الإسماعيلية - ولاء وحيد:

كشفت إحصائية الملاحة بهيئة قناة السويس عن تراجع ملحوظ في معدلات شحن الغاز الطبيعي المارة بقناة السويس خلال شهر ديسمبر ويناير الماضيين لأول مرة منذ عامين.

وتراجعت حمولات ديسمبر الماضي بنسبة 5.5% كما تراجعت في يناير  بنسبة 19.2% عن نفس الشهر من العام الماضي حيث بلغت الحمولات الصافية لناقلات الغاز الطبيعي التي مرت بالقناة خلال يناير 8 ملايين و680 ألف طن مقابل 10 ملايين و745 ألف طن عبرت خلال نفس الفترة من العام الماضي وحققت أعداد ناقلات الغاز الطبيعي انخفاضا بنسبة 14.6% حيث عبرت في يناير الماضي 82 ناقلة مقابل 96 ناقلة عبرت القناة

خلال نفس الشهر .

وقالت الاحصائية ان حمولات ناقلات الغاز تراجعت في ديسمبر لتصل الى 9 مليون و455 الف طن فيما كانت قد حققت في ديسمبر من العام السابق له 10 مليون و4 الالف طن .

وتمنح قناة السويس ناقلات الغاز المارة تخفيضا يبلغ 35 % إضافة إلى تخفيضات إضافية أخرى تمنح حسب الكميات المارة وتتراوح بين 5 و15% سنويا .
وقال مصدر مسئول بهيئة قناة السويس إأن إدارة قناة السويس لم تتلق أي إخطارات بشأن إلغاء أي شحنات كان من

المفترض أن تمر عبر القناة.

وأضاف انه ليس هناك أي علاقة بين قرار قناة السويس بزيادة رسوم المرور للعام الجاري 2012 وهذا الانخفاض حيث انه سيتم تطبيق الرسوم الجديدة ابتداء من أول مارس المقبل.

ورجح ان يكون التراجع  بسبب الزيادة غير الطبيعية التي شهدتها حركة شحن الغاز الطبيعي خلال العام الماضي.
وتابع إن هذا الانخفاض لا يقلق قناة السويس لان حركة شحن الغاز الطبيعي تسير بشكل طبيعي.وحققت قناة السويس العام الماضي ارتفاعا ملحوظا في أعداد ناقلات الغاز وحمولتها المارة بلغت 26,7 % في الأعداد و 33,8 % في الحمولات بالمقارنة بالعام قبل الماضي 2011.
وبلغ إجمالي عدد الناقلات المارة خلال نفس العام 1083 ناقلة حمولتها 121 مليونا و 831 ألف طن مقابل 855 ناقلة حمولتها 91 مليونا و40 ألف طن العام قبل الماضي.

أهم الاخبار