رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مشروع استراتيجى لنقل اللحوم الطازجة من دارفور للقاهرة

محلية

الثلاثاء, 03 أبريل 2012 19:05
مشروع استراتيجى لنقل اللحوم الطازجة من دارفور للقاهرة
كتب ـ ناصر فياض:

أكدت فايزة أبو النجا وزيرة التخطيط فى مؤتمر صحفى مع وزيرة التعاون الدولي السودانية،  إقامة مشروع استراتيجى للحوم وسيتم الاتفاق مع شركة "مصر للطيران" لنقل اللحوم الطازجة من دارفور إلي القاهرة، وزيادة الكميات الموردة لمصر من اللحوم.

وقالت إن رئيس الوزراء د.كمال الجنزوري استعرض خلال الاجتماع التقدم على المحاور الأساسية والملفات المطروعة على جدول أعمال اللجنة، سواء من موقف استيراد اللحوم، والربط البرى والنهرى، والتعاون فى مجال توليد الطاقة من الوقود الحيوى.
وأضافت أنه مع نهاية العام سينتهى العمل فى الطريق الساحلى الممتد على ساحل البحر الأحمر ليصل مصر بالسودان ويمتد إلى جنوب إفريقيا وهو خط مواز لطريق القاهرة – "كيب تاون" في جنوب أفريقيا، وطريق وادي حلفا – قسطل، والذي من المقرر الانتهاء منه مع نهاية الشهر

الجارى، مشيرة إلى لقاءات ستعقد بين وزير النقل المصري ووزير النققل السوداني لإزالة أية معوقات في بلد التشغيل، كما تم الانتهاء من 40 % من طريق أركين – دنقلة.
وأكدت "أبو النجا" أن هذه الطرق ستزيد حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي لم يتعد 630 مليون دولار خاصة مع سهولة النقل وانخفاض تكلفته.
وقالت إن حجم الاستثمارات المصرية في السودان ارتفع بصورة جيدة حيث بلغ 6 مليارات جنيه ونأمل زيادة الاستثمارات السودانية في مصر.
وأوضحت "أبو النجا" أن اللجنة العليا المشتركة ستناقش تفعيل اتفاقية الحريات الأربع ( التنقل والإقامة والتملك والعمل)، وقالت إن مشكلة المصريين في السودان في التملك والعمل
وبالنسبة للسودانيين التنقل والإقامة وستحل هذه المشكلات خلال اجتماع اللجنة.

ولفتت "أبو النجا" إلى تم افتتاح المبنى الإداري لفرع جامعة القاهرة في الخرطوم برغم أن هناك أربع كليات بدأت أعمالها قبل الانتهاء من المبنى الإدارى، مشيرة إلى التعاون الكامل في شتى المجالات والتعاون بين أعضاء مجلس التعاون المصرى- السودانى، وأن هناك دعما حكوميا لتوفير القوانين وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين وتذليل العقبات التي تواجه التبادل التجارى والمستثمرين.
ومن جانبها، أكدت الوزيرة السودانية أن مصر بلدا محوريا، وأن السودان يهمه الاستقرار في البلد الرائد والمحوري في المنطقة وأن هناك تطورا كبيرا في مجال التعاون الزراعى.
وقالت إن التعاون في مجال الزراعة يلقى اهتماما بالغا من الرئيس البشير شخصيا وأن هناك اتفاقيات يتم مراجعتها في مجال الثروة الحيوانية والسمكية والسماح لـ 40 مركب صيد بالصيد فى بحيرة النوبة.
كما أكدت على أنه تم الاتفاق مع وزير الصحة المصرى على علاج السودانيين في مصر كالمصريين في المستشفيات التابعة للوزارة والتعامل بالمثل مع المصريين في السودان.
 

أهم الاخبار