رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مؤتمر عن القناطر الجديدة بجامعة أسيوط

بوابة الوفد الإلكترونية

نظمت محافظة أسيوط بالتعاون مع الشركة المنفذة لمشروع القناطر الجديدة مؤتمراً تحت عنوان "الاستماع لأصحاب المصلحة المحليين في إطار آلية التنمية النظيفة (CDM) لقناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية".

حضر المؤتمر اللواء يعقوب إمام سكرتير عام محافظة أسيوط ود.مصطفى كمال رئيس جامعة أسيوط ود.محمد أسامة رئيس هيئة المحطات المائية وروبرت والكير استشاري المشروع .
وأكد السكرتير العام أن المحافظة قامت بصرف تعويضات لأصحاب الأراضي بعد حصرها وذلك بإجمالي مساحة 18.3 فدان حيث تم صرف 7 آلاف جنيه عن محاصيل الفدان الواحد المنزرع مرتان في العام بخلاف تعويض عن قيمة الأرض مشيراً إلى منح أولوية العمل لأبناء أسيوط والمتضررين من المشروع الذين تم نزع أراضيهم .
وقال رئيس الجامعة: إن البدء في مشروع ضخم كهذا في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد يعتبر إنجازا كبيرا ولكني كنت أتمني أن يتم الدعاية الكافية للمؤتمر والمشروع حتى يشارك أساتذة كلية الهندسة والموارد المائية والعلوم وذلك لإثراء المناقشات والناحية العلمية له موضحاً أن جامعة أسيوط تشارك في خدمة المجتمع الصعيد بصفة عامة وأسيوط بصفة خاصة.
وأوضح رئيس هيئة المحطات المائية أن آلية التنمية النظيفة والطاقة النظيفة (CDM) والتي سيتم استخدامها في مشروع القناطر الجديد لها عدة فوائد منها أنها لا

تؤثر على نوعية جودة مياه الري وكمياتها وتحسين للملاحة في النهر فضلاً عن توفير للطاقة الكهربائية دون تأثير على البيئة مشيرين الى أهمية المشروع الذي يوفر أكثر من 3 آلاف فرصة عمل مؤقتة و300فرصة عمل دائمة ستمنح الأولية فيها  لأبناء أسيوط ويوفر طاقة كهربائية تقدر بـ 32ميجاوات فضلاً عن توفيرها مياه ري لأكثر من 1.65مليون فدان من بني سويف شمالاً وحتى أسيوط جنوباً .
يذكر أن القناطر الجديدة يتم دعمها بتمويل مشترك من الحكومة المصرية والحكومة الألمانية ممثلة في بنك التعمير الألماني بتكلفة 4 مليارات جنيه وتستغرق 64شهرا كاملا وتشتمل على 3 هويس ملاحي و8 بوابات قطرية بطول 160 متراً وعرض 17 متراً ومحطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بـ4 توربينات وكوبري علوي لربط ضفتي النيل فوق جسم القناطر بعرض 4 حارات بحمولة 70طنا .