رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المحسوبية تصيب أصحاب الحوالات بالفزع بالمنيا

بوابة الوفد الإلكترونية

شهدت بنوك محافظة المنيا اليوم تجمع المئات من الأشخاص الذين ينتظرون صرف الحوالات الصفراء, مؤكدين أنهم ينتظرون استلام الأموال منذ عدة أيام.

 
وبلغ مستحقو الحوالات الصفراء  مايقرب من 637 ألف مستحق من خلال 4 بنوك تشارك في صرفها بقيمة إجمالية تقدر بنحو 2.5 مليار جنيه .

وعن مستندات الصرف المطلوبة من قبل المستحق لصرف قيمة الحوالات تشمل أصل بطاقة الرقم القومي وأصل الحوالات الصفراء أو جواز السفر المثبت به التحويل وفي حالة وفاة المستحق يتم إثبات استحقاق هذه الأموال عن طريق إعلام الوراثة .

وأكد أحد موظفى بنك الإسكندرية بالمنيا أن صرف الحوالات يبدأ من 2 ظهرا حني 5 مساء، مؤكدا أن الموظف داخل البنك في حالة ارتباك نتيجة الزحام والتدافع من قبل المواطنين مما يعد ذلك معوقا من أداء عملهم على أكمل وجه والأمر يحتاج إلى تواجد أمنى بشكل جيد لتنظيم عملية الصرف ولحماية المستحقين من اللصوص المندسة داخل صفوف الصرف للحوالات الصفراء .

كما أدي تزاحم أصحاب الحوالات الصفراء وعدم المرونة في التعامل معهم من قبل موظفي المصرف إلي زيادة التزاحم خاصة مع انضمام عدد كبير من أهلية مستحقى الصرف تخوفا من أعمال السرقة والنهب عنوة بعد انتشار واندساس اللصوص بين صفوف المستحقين وقد حدث الكثير من حالات السرقة لبعض المستحقين الذين أصابهم الحظ وصرفوا كما سادت حالة من الارتباك والفوضى وعدم النظام

فضلا عن الزحام الشديد نتيجة عدم معرفة المواطنين بالفرع المدرجة به أسماؤهم للصرف كما قامت البنوك بتوزيع منشورات بأسماء الفروع التي تم التحويل الأصلي للحوالة من العراق عليها والفرع الذي يمكن الصرف منه بهدف التخفيف علي المواطنين مشقة الزحام وتوفير الوقت والجهد بعد ظهور العديد من حالات تشابه الأسماء لبعض المستحقين فى العديد من بنوك الصرف بالمحافظة .

وقد اشتكى فتحى إبراهيم أبوعوف أحد المستحقين إننى انتظر الصرف منذ يومين وهناك بعض المحظوظين بالواسطة والمحسوبية والذى يتم الصرف له فى خلال 5 دقائق دون مراعاة لكبر السن والمرضى والزحام والفزع الذى يصيبنا فى ظل انتشار اللصوص وبشكل مكثف حولنا ومن كل جانب

يذكر أن العديد من الأهالي بالمنيا قد طالبوا بزيادة عدد المنافذ والشبابيك المخصصة للصرف حيث أن المنافذ لا تكفي التزاحم الموجود أمام  فروع البنوك كما طالبوا بفوائد تلك المبالغ المالية لمرور عشرات السنين عليها .