رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كامل عمرو يطالب بمراعاة البعد التنموى فى "الهجرة"

محلية

الاثنين, 02 أبريل 2012 15:23
كامل عمرو يطالب بمراعاة البعد التنموى فى الهجرة  محمد كامل عمرو وزير الخارجية المصري
كتبت ـ سحر ضياء الدين :

يفتتح محمد عمرو، وزير الخارجية غدا الثلاثاء الاحتفال الذى تنظمه الوزارة الخارجية بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة بمناسبة اختتام "المبادرة المشتركة للهجرة والتنمية"،

والتى أطلقتها عام 2008 مصر و15 دولة من دول الشرق الأوسط بالاشتراك مع منظمة الهجرة والمفوضية العليا للاجئين وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى والاتحاد الأوروبى.
ويأتى الاحتفال بهدف إقامة مشروعات فى مصر وتلك الدول لإدماج المهاجرين فى وطنهم وخلق فرص عمل لهم ودعم تشغيلهم، وكذلك لتعزيز تبادل الخبرات بين المهاجرين ومواطنيهم.
صرح الوزير المفوض عمرو رشدى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن

الوزير سيركز فى كلمته الافتتاحية على مطالبة الدول المتقدمة والمستقبلة للهجرة بعدم اختزال قضية الهجرة والتعامل معها باعتبارها قضية تحويلات مالية يرسلها المهاجرون لأوطانهم لأ أكثر، بل ضرورة التعامل معها باعتبارها قضية تنموية فى المقام الأول، وذلك من حيث تأثيرها على التنمية الشاملة فى الوطن الأم، كما سيدعو إلى تعزيز التعاون بين شمال وجنوب المتوسط بما يحقق المنفعة المتبادلة للطرفين فى مختلف المجالات.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن
مصر قد استفادت فى إطار تلك المبادرة بثلاثة مشروعات شملت نقل خبرات المهاجرين المصريين العاملين فى مجال الصيد فى اليونان إلى الصيادين المصريين بالداخل، وكذلك نقل خبرات سيدات الأعمال المصريات فى ألمانيا إلى نظرائهن فى مصر، وتبادل الخبرات مع جهات قبرصية فى مجال استدامة مشروعات التنمية.
تجدر الإشارة إلى أن المنظمة الدولية للهجرة كانت قد اختارت القاهرة العام الماضى لتكون مقرا لمكتبها الإقليمى الجديد بعد توسيعه ليغطى أنشطتها وبرامجها فى 17 دولة، كما قامت بجهد كبير بالتنسيق مع وزارة الخارجية والمفوضية العليا للاجئين لإعادة عشرات الآلاف من المصريين من ليبيا خلال الثورة الليبية، وتمول حاليًا العديد من المشروعات فى مصر فى مجالات تأهيل وتشغيل الشباب.

أهم الاخبار