رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصنع لإنتاج محاليل الغسيل الكلوى بين مصر والسودان

محلية

الأحد, 01 أبريل 2012 11:54
مصنع لإنتاج محاليل الغسيل الكلوى بين مصر والسودانالدكتور فؤاد النواوى وزير الصحة والسكان
كتبت- هبة أحمد:

أعلن الدكتور فؤاد النواوى وزير الصحة والسكان عن إنشاء مصنع مشترك للدواء بين مصر والسودان, وبمشاركة القوات المسلحة ليقوم بإنتاج الأقراص والكبسولات والمحاليل اللازمة للغسيل الكلوى.

واوضح النواوى  خلال لقائه بالدكتور بحر إدريس وزير الصحة السودانى اليوم ان الغرض من هذا اللقاء بحث سبل التعاون بين البلدين فى القطاع الصحى .
كما أعلن النواوى عن إنشاء تكامل طبى مشترك يجمع أطباء القلب بين البلدين وتم تسميته NESMA ، وتعنى اتحاد النيل الطبى المصرى السودانى وسوف يتم تعميم الاتحاد

ليشمل جميع التخصصات الطبية، مشيراً إلى أنه سيتم صياغة هذه البنود فى مذكرة تفاهم توضح الإطار العام للتعاون بين البلدين يتبعها برامج تنفيذية لكل مجال على حدة لجدية التفعيل >
وقال النواوى: الاجتماع ناقش سبل التعاون فى مجال التدريب للكوادر الطبية والفنية المختلفة والإلتحاق ببرنامج الزمالة المصرية, خاصة فى المجالات النادرة مثل جراحة المخ والأعصاب والوبائيات والصيدلة السريرية.
كما تم مناقشة طرق مكافحة الأمراض المتوطنة والاستمرار
فى تنفيذ برامج مكافحة بعوضة الجامبيا ومكافحة البلهارسيا ومكافحة الملاريا والتى تم تنفيذها بنجاح فى بعض الولايات.
ومن جانبه, قال الدكتور عبد الحميد أباظة مساعد وزير الصحة للشئون الفنية والسياسية إن اللقاء شهد الاتفاق على إيفاد أطباء للعمل بالسودان لتغطية النقص فى بعض التخصصات مثل الطوارئ والتخدير والجراحة، إضافة إلى العمل على خفض معدلات وفيات الأطفال والأمهات بإرسال القوافل الاستطلاعية وعمل دورات تدريبية للقابلات ودورات توعية للأمهات وتنفيذ برنامج علاج الطفل المريض.
وأشار أباظة الى أن الوزارة أبدت اهتمامها باحتياج دولة السودان من الأدوية خاصة فى علاج البلهارسيا، مشيراً إلى قيام الشركة القابضة للأدوية بتقديم هذا النوع من الأدوية بصورة عاجلة.

 

أهم الاخبار