عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزير الخارجية: نسعى لشرق أوسط خاليًا من السلاح النووى

وزير الخارجية محمد
وزير الخارجية محمد كامل عمرو رئيس

أعلن وزير الخارجية محمد كامل عمرو رئيس وفد مصر الى قمة الامن النووي 2012 التى تبدأ فى وقت لاحق اليوم الاثنين في سول أن مصر مهتمة بأن تصبح منطقة الشرق الاوسط خالية من الاسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل.

وحول أهمية الدورة الثانية لمؤتمر قمة الامن النووي في سول، قال وزير الخارجية على هامش زيارته لكوريا الجنوبية ان أهمية القمة تأتي من مشاركة أكبر عدد من الدول مما يعكس أهمية قضية الامان النووي للطاقة النووية كقضية حيوية لكل دول العالم ، خاصة في البيئة العالمية الحالية التي تتسم بعدم الاستقرار.
وأكد وزير الخارجية أن هدف مصر من هذه الفعالية هو أن يصبح العالم خال من الاسلحة النووية تماما وأن القاهرة مهتمة بأن تكون منطقة الشرق الاوسط خالية من الاسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل.
وأوضح محمد كامل أن مساعي مصر الرائدة لتحقيق هذا الهدف تتضح في تبني مصر عقد مؤتمر في نهاية العام الماضى في لندن للنظر في بدء الخطوات الازمة لتصبح منطقة الشرق الاوسط خالية من الاسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل مضيفا

أن لكل
دولة حق امتلاك الطاقة النووية لاغراض سلمية مع وضع الضوابط للامن النووي وأن تكون ملتزمة بالاتفاقيات الدولية مشيرا الى أنه من حق الدول الاستفادة من الطاقة النووية للاغراض السلمية والتي تعتبر طاقة نظيفة مقارنة بالطاقة النفطية.
وبالنسبة لمصر التي تعتمد الى حد كبير على الغاز كمصدر انتاج الطاقة الكهربائية، ..أوضح وزير الخارجية أنها دخلت في انتاج الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح مشيرا الى أن هناك خطة لتطوير الطاقة النووية في مصر، حيث توصلت الى مرحلة متقدمة في هذا الموضوع منها تحديد موقع لانشاء أول محطة للطاقة النووية وما زال هذا الموضوع قيد البحث مشيرا الى إمكانية التعاون بين مصر وكوريا الجنوبية في هذا المجال.