رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حمى الوادى المتصدع تهدد الثروة الحيوانية والهيئة تنفى انتشاره

محلية

الثلاثاء, 20 مارس 2012 18:47
حمى الوادى المتصدع تهدد الثروة الحيوانية والهيئة تنفى انتشارهصورأرشيفية
كتبت - نغم هلال:

نفت هيئة الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة ظهور حالات مصابة بـ «حمى الوادى المتصدع» بعدما ترددت شائعات المحافظات عن وجود 27 حالة مصابة بالمرض والذي يعد وباءً يصيب الحيوانات وينتقل للانسان، مما أدي إلي ارتباك شديد في وزارة الزراعة.

أكد الدكتور محمد جلال مدير معهد بحوث صحة الحيوان ظهور حالات اشتباه مصابة «بحمي الوادي المتصدع» وتم اخذ عينات من الحيوانات المصابة بناء علي الاختبارات التشخيصية الحديثة المعتمدة دولياً.
أضاف «جلال» أن جميع نتائج العينات سلبية وهو ما يؤكد عدم ظهور المرض حتي الآن، مشيراً إلي أنه يتم التحصين مرتين في العام سنوياً، وأن أعراض «الحمي القلاعية» تتشابه مع امراض وبائية اخري.
ونظم مئات المزارعين بالسويس مظاهرات عارمة أمس بديوان عام المحافظة والطب البيطري احتجاجاً علي تفاقم وباء الحمي القلاعية وانتشاره بصورة مخيفة

ونفوق المئات وتعرضهم لخسائر مادية.
كشفت تقرير المتابعة اليومية لوزارة الزراعة عن ارتفاع حالات الاصابة بالحمي القلاعية «سات z» إلي 40 ألفا و222 وعدد حالات النفوق 4 آلاف و658.
وأوضح التقرير أن اعلي 3 محافظات في حالات الاشتباه هي الغربية 17 ألفا و678 حالة والدقهلية 5426 حالة والبحيرة 2284 حالة، بينما أعلي محافظات في حالات النفوق 1876 حالة وكفر الشيخ 333 والدقهلية 439، ولم يظهر المرض في محافظات شمال وجنوب سيناء والبحر الاحمر.
وأكد الدكتور حاتم فراج مساعد وزير الزراعة للطب البيطري أن الهيئة مستمرة في تقديم العلاج بالمضادات الحيوية للحيوانات التي يظهر عليها المرض بمختلف المحافظات، مطالباً المربين بسرعة الابلاغ عن اي حالات
اشتباه تظهر في الماشية التي يمتلكونها.
واشار «فراج» إلي أن ازمة السولار والبنزين الحالية اثرت علي خطوط سير القوافل والفرق الطبية لأنها أدت إلي تأخيرها وتعطيلها.
كشف مصدر مسئول بوزارة الزراعة أن صندوق التأمين علي الماشية صدر به قرار جمهوري عام 1959 والذي ينص صراحة علي عدم صرف أي تعويضات للحيوانات النافقة في حالات الأوبئة، وبناء عليه لا يمكن صرف أي مبالغ لأي مربي من المتضررين من مرض الحمي القلاعية، إلا بعد أن يلجأ مجلس الشعب لتغيير القانون.
أوضح المصدر أن آلية التعويض التي يتبعها الصندوق هي تعويض المربي عن الحيوانات المؤمن عليها فقط بمعدل 93٪ من الثمن المتعاقد عليه عند التأمين و100٪ اذا كان قد حصل المزارع علي قرض من بنك التنمية والائتمان الزراعي، وذلك بعد التأكد من مطابقة رقم التأمين المطبوع علي أذن الحيوان مع الارقام الموجودة في وثيقة التأمين.
ويحصل الصندوق علي 4٪ من قيمة العقد حتي سن 4 أشهر وعلي 2٪ حتي سن 6 أشهر وعلي 1.55٪ بعد ذلك لجميع الاعمار.

أهم الاخبار